تعديل نظام منح الجنسية لأبناء السعوديات من أجانب يثير الجدل

أثار موضوع تعديل جملة بالمادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية الجدل عبر موقع تبادل التغريدات تويتر.

حيث أصدر الملك سلمان بن عبدالعزيز الموافقة على تعديل المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية، لتتضمن إحلال عبارة “بأمر من رئيس مجلس الوزراء” محل عبارة “بقرار من وزير الداخلية”، وتنص المادة الثامنة من نظام الجنسية السعودية قبل التعديل على أنه يجوز منح الجنسية السعودية لمن ولد داخل المملكة من أب أجنبي وأم سعودية إذا توفرت الشروط المطلوبة.

الشروط المطلوبة لمنح الجنسية لأبناء السعوديات المتزوجين من أجانب هي : أن يكون مولود داخل المملكة، أن يكون متمتع بإقامة لا تقل عن عشر سنوات عند تقديم الطلب، أن يكون عاقل وسليم الجسم ويستثنى من هذا الشرط أبناء السعوديات مجهولين الأباء، أن يكون من أصحاب المهن التي تحتاجها المملكة.

وهذه الشروط كانت تخول لوزير الداخلية الحق في منح الجنسية لأبناء السعوديات، ومع هذا التعديل أصبح الأمر متوقف على موافقة رئيسة مجلس الوزراء، مما يعني مزيد من الوقت والتعقيدات الإدارية قبل منح الجنسية، وهو ما كان نقاش عبر موقع تويتر.

حيث أشاد بعض السعوديين بالقرار معتبرين أن الجنسية السعودية من حق أبناء السعوديين فقط، بينما تحدثت السعوديات عن بحثهن عن أزواج أجانب بعد القرار، ولم توضح الحكومة مزيد من التفاصيل حول التعديل والمقصود منه ما إذا كان تسهيل الإجراءات أم تعقيدها..!

 

 
 
 
 
 
Voir cette publication sur Instagram
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

Une publication partagée par BBC News عربي (@bbcarabic)

منظمة Mobilizing for Rights Associatesو (MRA) صدر دليل جديد خاص بالتغطية الإعلامية للعنف ضد النساء، من جانب شبكات التغيير.
تعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة- على إعداد ملف ترشيح القفطان المغربي في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.