حكاية امرأة مارست الحكم من خلف الستار بالقبضة الحديدية

في القرن السابع عشر، وبين الحب العاصف ومسؤوليات الحكم في الإمبراطورية المغولية، حكاية  أحد أهم أباطرة المغول في الهند، من خلال أحد أهم المسلسلات الملحمية الرومانسية في بوليوود “الزوجة العشرون”

الذي يُعرض لأول مرة وحصرياً على “MBC Bollywood“.

يروي العمل سيرة حياة الملك المغولي الرابع نور الدين سليم جهانكير ابن السلطان جلال الدين، وقصة حبه الشهيرة لفتاة لطالما حلمت بأن تصبح ملكة، فتحقق حلمها فجلست على العرش وحملت اسم نور جيهان، إثر زواجها من الملك وحكمت من خلف الستار.

تبدأ الأحداث عند وضع امرأة مولودتها في إحدى المناطق النائية في أفغانستان خلال أواخر القرن السادس عشر. وفي ظل مواجهات وحروب تُجهز على حياة كل إنسان قادر على حمل السلاح، يُكتب للطفلة حياة جديدة في لحظة ولادتها، عندما يقرر أحد قطاع الطرق عدم قتلها، كما تنجو مرة أخرى حين يتخلى عنها والدها بسبب عدم قدرته على تأمين الطعام لها، فيتركها فريسة للذئاب في الغابة، لكنه سرعان ما يستعيدها نادماً ويُطلق عليها اسم مهر النسا. وبعد مرور 12 سنة، تفتح صفحات جديدة في الدراما المشوقة، فالطفلة ابنة الاثني عشر ربيعاً، تعيش بين عالم الأساطير حيناً والواقع أحياناً، وتعبّر باستمرار عن حلم يراودها بأن تتزوج من الملك، ويطبع اسمها على العملة المحلية.

في هذا الوقت، يجلس السلطان جلال الدين على كرسي الحكم، ويسيّر أمور السلطنة على خير ما يرام، في ظل بعض المؤامرات التي تحاك من هنا ومن هناك. ويشغل الرجل باله في اختيار الأصلح من أبنائه ليتولى حكم البلاد من بعده، من بين أبنائه الثلاثة. تطرح الدراما أيضاً موضوع إقامة التحالفات السياسية بين البلدان من خلال الزواج، ومن ضمنها الزوجة الرقم عشرين لنور الدين سليم، مهر النسا التي ستعرف بنور جيهان. وهو السلطان الذي تولى الحكم في عمر 36 عاماً لمدة تزيد عن عشرين عاماً.

قصة العمل الدرامي “الزوجة العشرون”، مأخوذة عن كتاب بالاسم نفسه، يرصد تطورات حياة نور جيهان، وبصمتها الأساسية من خلال زواجها بالملك الرابع من ملوك المغول جهانكير، وهي المرأة التي كانت تتمتع بقوة الشخصيات ورجاحة العقل، واعتبرت إحدى أهم النساء في دولة المغول. وكان لها دوراً كبيراً في حكم البلاد، إذ مارست نفوذاً داخل البلاط المغولي ووصفت بأنها الحاكمة من خلف الستار، نتيجة عدم قدرة زوجها على السيطرة على زمام الأمور بسبب معاقرته الخمر، ودوراً أساسياً في مسائل التبادل التجاري، والحكم بقبضة من حديد. كما أن نور جيهان، كانت الزوجة المفضلة عند الملك، واعتبرت قصة حبهما مصدر إلهام لكتاب الروايات والأساطير، وأشبه بأشهر قصص الحب التاريخية.

 يُعرض مسلسل “الزوجة العشرون” على “MBC Bollywood” اعتباراً من 19 نيسان/أبريل، من الأحد إلى الخميس في تمام الساعة 05:00 عصراً بتوقيت غرينتش، 08:00 مساءً بتوقيت السعودية.

حققت الملاكمة المغربية خديجة المرضي أمس الأحد 26 مارس انتصار تاريخي ونجحت في إحراز الميدالية الذهبية ببطولة العالم المقامة حاليا بالهند.
استطاعات المعلمة المغربية أمل أبو مسلم أن تجتاز بنجاح المرحلة الأولى لمسابقة الشيخ محمد بن زايد لأفضل معلم على مستوى العالم.
أعلن منظمو مهرجان عبير القنيطرة ملتقى الثقافات عن انطلاق الدورة الثانية في الفترة بين 18 إلى 23 ماي 2023.