فيلمان مغربيان في مهرجان الأقصر السينمائي الدولي

تقام الدورة الثانية عشر من مهرجان الأقصر السينمائي الدولي، في الفترة بين 4 إلى 10 فبراير 2023، بمشاركة فيلمين مغربيين.

يشارك المغرب في مسابقتين الأفلام الطويلة والفصيرة بفيلمين هما،  “بيت الشعر” لمخرجته مليكة ماء العينين و “نجمة مارس 2020” للمخرجة ليلى مسفر.

ويروي فليم “بيت الشعر” حكاية بيت ترك بصمة راسخة في التاريخ والثقافة والموروث الحساني يصعب طمس ملامحه مع مرور الزمن، نسج بعانية ودقة فائقة من طرف نساء بارعات .نشأن وترعرعن منذ نعومة أظافرهن في غزل الشعر ونسج خيوط بيوتهن رغم كل الظروف

أما فليم “نجمة مارس 2020″ فيحكي قصة نجمة في الثلاثينات من عمرها، تأتي من بروكسل إلى الدار البيضاء في مهمة عمل. بناء على طلب والدها، تزور جدتها التي لم تراها منذ أن كانت في الثانية عشرة من عمرها، والتي لا تعرفها. نجمة على وشك المغادرة، لكن حدثا غير متوقع يحبر المرأتين على البقاء لوحدهما في نفس البيت .

دورة هذا العام من المهرجان تقام تحت شعار ” سينما خلود زمان”، وتحتفل بمئوية الفنان المصري الراحل صلاح منصور، ويكرم فيها عدد من الفنانين الأفارقة منهم هالة صدقي، محمد رمضان، الموسيقار هـشام بريه، المخرج السينغالي منصور سوار واد، والمنتج الموزمبيقي بيدور بيمتنا، وضيف شرف هذا العام هي السينما السنغالية.

احتفلت الوكالة الوطنية للمياه والغابات بصفتها الجهة المسؤولة عن تدبير هذه المناطق بالمغرب، بشراكة مع إقليم إفران  وجمعية Living Planet Morocco ،
ظهر اسم مصمم الأزياء علي قروي، كإسم لامع في تصميم الأزياء لمشاهير العالم.