أمريكية تفوز بلقب ملكة جمال الكون والمشاركة البحرينية تثير الجدل

فازت أربوني غابرييل ملكة جمال الولايات المتحدة الأمريكية، بلقب ملكة جمال الكون  2022.

أقيم الحفل في مدينة نيو أورلينز بجنوب الولايات المتحدة مساء السبت الماضي 14 يناير 2023، ولقبت ممثلة فنزويلا الوصيفة الأولى لملكة جمال الكون، فيما نالت أندريانا مارتيناز، من جمهورية الدومينيكان لقب وصيفة ثانية، في المسابقة التي شهدت مشاركة متسابقتين عربيتين هما ياسمينا زيتون من لبنان، وإيفلين خليفة من البحرين.

وأثارت إيفيلن خليفة الجدل بالمسابقة بعد أن شاركت في عرض أزياء ملابس البحر ” المايوه” مرتدية البوركيني، وغطاء ظهر ” وشاح”  مكتوب عليه بالحروف العربية” مساواة- وبحروف انجليزية كتبت (المرأة العربية قادرة على المشاركة – والمرأة المسلمة تستطيع أن تصبح ملكة جمال الكون) ، وهي سابقة تحدث للمرة الأولى في مسابقات ملكات الجمال.  

 

ولدت إيفلين خليفة عام 1998، والدها بحريني وأمها روسية، ودرست تخصص علوم مالية ومصرفية، وحصلت على دورات في التايكواندو والرقص، وكانت الوجه الدعائي لمستحضرات التجميل “ديور”.

تعتبر مسابقة “ملكة جمال الكون”، التي تأسست عام 1952، من أهم المسابقات العالمية للجمال، إلى جانب مسابقة “ملكة جمال العالم”، ومسابقة “ملكة جمال الأرض”.

فيما لفتت ملكة جمال الكون الجديدة أربوني غابرييل الحفل بإطلالتها، حيث صعدت إلى المسرح في عرض أزياء ملكة جمال الكون 2022 مرتدية القمر، احتفالاً بذكرى أول هبوط لوكالة ناسا على سطح القمر من الولايات المتحدة.

تتنافس في الحفل 86 شابة من حول العالم، 25 من أوروبا، و 28 من إفريقيا، وآسيا والمحيط الهادئ، من بينهن شابتان عربيتان، و31 متسابقة من الأمريكيتين، وتم اختيار 16 منهن، ثم وصلت 5 منهن إلى المرحلة قبل النهائية، وبلغت ثلاث فقط اللحظات الحاسمة.

«إذا كان الرجال يخشون فقدان امتيازاتهم، فلا عليهم، إذ إنهم سيفقدون معها أعبائهم التقليدية في الوقت نفسه».
تتطابق شهاداتهن إلى درجة لافتة للأنظار، لولا اختلاف أسماء صاحبات القضايا، اللاتي يتحولن إلى أرقام في قائمة طويلة من الملفات بمجرد أن تطأ أقدامهن ساحات المحاكم، بحثاً عن حق كفله لهن القانون.
ينتظر المغرب تعديلات مرتقبة لمدونة الأسرة بناء على توجيهات جلالة الملك محمد السادس.