دراسة تتوقع ذوبان الأنهار الجليدية سنة 2100

نشرت مجلة the  science دراسة علمية توقعت ذوبان ثلثي الأنهار الجليدية بالعالم بحلول عام 2100.

نشرت مجلة the  science دراسة علمية توقعت ذوبان ثلثي الأنهار الجليدية بالعالم بحلول عام 2100.

وقالت المجلة العلمية الشهيرة، أن الدراسة قامت بتحليل جميع الأنهار الجليدية بالعالم، والتي يبلغ عددها 215 ألف نهر جليدي، وخلصت الدراسة إلى أن الأنهار تذوب أسرع مما يعتقد العلماء، وهذا بسبب التغيرات المناخية الكبيرة التي يشهدها كوكب الأرض .

كما توقعت الدراسة الجديدة، أن يتسبب الاحتباس الحراري العالمي في ذوبان ما بين 38 و64 تريليون طن متري من الجليد من الآن وحتى نهاية القرن، ما يعني إضافة 3.5 إلى 6.5 بوصة إلى مستويات سطح البحر.

كما يتوقع العلماء  أن يفقد المحيط المتجمد الشمالى فى أشهر الصيف درعه الجليدى، وسيحدث ذلك في الأعوام العشرة المقبلة، جاء ذلك في تقرير عن حالة بيئة الجليد نشره فريق من العلماء عشية انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة الـ27 الخاص بالتغيرات المناخية. 

ويرى الأخصائيون أن الاختفاء السريع للجليد سيؤدي إلى تسارع عملية الاحتباس الحراري العالمي، إذ إن المحيط المتجمد الشمالي الخالي  من الجليد سيبدأ في امتصاص الحرارة.

خلال عرض قدمه بنسعيد أمام اللجنة الموضوعية حول السياحة في مجلس المستشارين في 2 أبريل 2024، أفاد الأخير بأن ميزانية الإنتاج الأجنبي المستثمرة في المغرب بلغت في عام 2022 مبلغ 933 مليون و746 ألف و118 درهم.
تم تنظيم العرض بالتعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل قطاع الثقافة، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إسيسكو)، ومجلس جماعة مراكش، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
تحدث الملحن أيضا عن شعوره الدائم بجلد الذات، مشيرًا إلى أنه يشعر دائمًا بأن عقله رافض فكرة انتهاء العلاقات أو ابتعاده عن شخص يحبه، ما يدفعه لمحاولة إيجاد أعذار للحفاظ على تلك العلاقات، وفي النهاية يجد نفسه غارقًا في ذلك الشعور.