مهرجان عبير القنيطرة ملتقى الثقافات ينطلق 18 ماي المقبل

أعلن منظمو مهرجان عبير القنيطرة ملتقى الثقافات عن انطلاق الدورة الثانية في الفترة بين 18 إلى 23 ماي 2023.

وقال منظمو المهرجان عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك: “منذ تأسيسها سنة 1913 كحاضرة بظهير من السلطان المولى يوسف ، عرفت مدينة القنيطرة نزوحا لعدة عائلات مغربية مسلمة ويهودية من مدن مختلفة ، و استوطنتها كذلك عائلات مسيحية من دول مختلفة أهمها فرنسا و اسبانيا .
ومع وجود القاعدة الأمريكية انضافت جالية أخرى متمثلة في عائلات الجنود الأمريكيين ، مما جعل هذا التمازج بين الثقافات المختلفة يعطي لمدينة القنيطرة هوية ثقافية متميزة ، تظهر تجلياتها في نمط حياة أهل القنيطرة ، التعليم المنفتح على لغات ومعارف متعددة ، حركة ثقافية وفنية متنوعة منفتحة على كل التجارب العالمية ، تراث معماري متنوع الأشكال.
لذا يأتي مهرجان عبير القنيطرة : ملتقى الثقافات ، لإبراز هذه المؤهلات لمدينة القنيطرة وخلق حركة ثقافية وفنية تدفع بالحوار بين الديانات الإبراهيمية والثقافات المختلفة للمساهمة في الصورة المشرقة لمغرب التسامح والسلام “.

«إذا كان الرجال يخشون فقدان امتيازاتهم، فلا عليهم، إذ إنهم سيفقدون معها أعبائهم التقليدية في الوقت نفسه».
تتطابق شهاداتهن إلى درجة لافتة للأنظار، لولا اختلاف أسماء صاحبات القضايا، اللاتي يتحولن إلى أرقام في قائمة طويلة من الملفات بمجرد أن تطأ أقدامهن ساحات المحاكم، بحثاً عن حق كفله لهن القانون.
ينتظر المغرب تعديلات مرتقبة لمدونة الأسرة بناء على توجيهات جلالة الملك محمد السادس.