الفيلم المغربي "جوق العميين" يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان وهران

أعلنت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة بمهرجان وهران للفيلم العربي في دورته الثامنة عن فوز الفيلم المغربي “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر بالجائزة الكبرى “الوهر الدهبي” كأفضل فيلم طويل.

جاء الإعلان عن هذا الفوز، خلال الحفل الختامى الذي أقيم مساء الجمعة، بمركز الاتفاقيات محمد بن أحمد لوهران، بحضور وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبى، ومجموعة من الفنانين من الجزائر ودول عربية أخرى.

يروى الفيلم الفائز قصة “جوق”، للموسيقى الشعبية يضطر أعضاؤه إلى التظاهر أحيانًا بالعمى، لتنشيط حفلات مخصصة للنساء فقط.

ومن جهة أخرى، حصل الفنان الكبير نور الشريف على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم «بتوقيت القاهرة» للمخرج أمير رمسيس الذي حصل أيضا على جائزة أفضل سيناريو عن نفس الفيلم.

ولم يتمكن نور الشريف من السفر إلى الجزائر وحضور المهرجان بسبب ظروفه الصحية، فيما حضر من أسرة الفيلم المخرج أمير رمسيس والمنتج سامح العجمي.

 

 

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟