الكلاب "تكشف" الإصابة بسرطان البروستات

كشفت دراسة إيطالية حديثة أن الكلاب قادرة على تشخيص سرطان البروستات بنسبة تصل إلى 98% عن طريق شم عينة من بول المريض.

واستعانت جمعية “كلاب الكشف الطبي” الخيرية بكلبين تمكنا بعد اشتمام  عينات البول المأخوذة من المرضى من تحديد إصابتهم بمرص سرطان البروستات عن طريق اشتمام مركبات عضوية محددة في البول، بحسب صحيفة دايلي ميل البريطانية.

وأوضح الباحثون بقسم أمراض المسالك البولية بمركز “هيومانيتاس” للدراسات السريرية بميلانون أن الكلاب تمكنت بنسبة 93% من اكتشاف أن المرضى مصابين بمرض سرطان البروستات والمثانة معاً، واصفين ما آلت إليه الدراسة بـ”المذهلة”.

وأجري الاختبار على عينة من نحو 900 عينة من الرجال، اكتشفت الكلاب المدربة إضابة 360 منهم بمرض سرطان البروستاتا، و540 الآخرين غير مصابين، وبينت الدراسة أن أحد الكلاب تمكن من تحديد المرض بنسبة 98.7 %، أما الكلب الثاني استطاع تشخيص المرض بنسبة 97.6 %.

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.