المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

كشف بحث علمي حديث أن أضرار المشروبات الغازية، والأخرى المحلاة قد لا يقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، حتى وإن لم تتسبب الخالية من السعرات الحرارية في السمنة. ووجدت الدراسة أن من اعتادوا تناول 12 أوقية أو نصفها من تلك المشروبات المحلاة يوميا، زادت بينهم قابلية الإصابة بالنوبات القلبية ب 20 في المائة مقارنة بسواهم من الذين لم يتعاطونها. ويؤكد البحث خلاصة دراسة أمريكية أخرى أجريت عام 2010، وجدت رابطا بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة وارتفاع حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وذكرت الدراسة أن الزيادة المفرطة في استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى العصائر، نجم عنها الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب على مدى العقد الماضي، باستثناء تلك المصنعة من عصير طبيعي مائة في المائة فهي تحتوي على ما بين 120 و 200 سعرة حرارية تلعب دورا رئيسيا في تصاعد ظاهرة السمنة.

 

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.