المشروبات الغازية تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب

كشف بحث علمي حديث أن أضرار المشروبات الغازية، والأخرى المحلاة قد لا يقتصر على زيادة الوزن فحسب، بل قد تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، حتى وإن لم تتسبب الخالية من السعرات الحرارية في السمنة. ووجدت الدراسة أن من اعتادوا تناول 12 أوقية أو نصفها من تلك المشروبات المحلاة يوميا، زادت بينهم قابلية الإصابة بالنوبات القلبية ب 20 في المائة مقارنة بسواهم من الذين لم يتعاطونها. ويؤكد البحث خلاصة دراسة أمريكية أخرى أجريت عام 2010، وجدت رابطا بين الزيادة في استهلاك المشروبات الغازية المحلاة وارتفاع حالات الإصابة بداء السكري وأمراض القلب.

وذكرت الدراسة أن الزيادة المفرطة في استهلاك المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة بالإضافة إلى العصائر، نجم عنها الآلاف من الإصابات بالسكري وأمراض القلب على مدى العقد الماضي، باستثناء تلك المصنعة من عصير طبيعي مائة في المائة فهي تحتوي على ما بين 120 و 200 سعرة حرارية تلعب دورا رئيسيا في تصاعد ظاهرة السمنة.

 

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.