تجربتي تركت أثرا سيلازمني إلى أن أموت

بساطتها وصوتها الصداح جواز سفرها نحو قلوب معجبيها داخل المغرب وخارجه. من رحم المعاناة صرخت ذات يوم دفعت الثمن غاليا .« ألوليد ألوليد أنا جيت أنا جيت » واستخلصت العبر والدروس لتحولها لمسلسل سيرى النور قريبا يصور تفاصيل حياتها الغنية وتجربتها الفريدة. إنها
المتمردة الآتية من الأطلس المتوسط التي تربعت على عرش .« أهادي كذبة باينة » قلوب الكثيرين الذين يرددون التقت نجاة اعتابو خلال مهرجان « نساء من المغرب » بأكادير فكان لنا معها الحوار التالي. « تيميتار »نساء من المغرب : سبق لمنبر إعلامي أن وصفك بالبدوية التي اغتنت بالغناء الشعبي، وسمعنا أنك تراجعت عن رفع دعوى قضائية ضده، أين وصلت هذه القضية؟

لا أبدا لم أرفع أية دعوى قضائية ضد أي منبر. والحقيقة أن من كتب ذلك الكلام اعتذر عنه وأنا قبلت اعتذاره وطوينا الصفحة. معروف عني أنني متسامحة جدا مع الإعلاميين والصحافيين مهما فعلوا ومهما كتبوا عني، إلا أنني لا أولي كثيرا من الاهتمام لما يكتب عني عموما، خصوصا ما هو سلبي

كيف تتعامل نجاة اعتابو مع الإشاعات التي تروج عنها؟

تعودت (تضحك) لو كنت أهتم وأتأثر بما يقال ويكتب عني تضحك). على أي يجب ألا ) « طرطقت شحال هادي » لكنت ننسى بأن الإشاعة رافقتني منذ بداياتي. أنا ابنة الإشاعة وترعرعت وكونت نفسي في كنفها وبالتالي لم تعد المسألة تأخذ مني كل هذا الاهتمام بالنسبة لي. قد يحدث أن يتضايق زوجي مما يروج، لكني أجيبه دائما دعهم يقولون ما يحلو لهم، لأنني إذا كلفت نفسي بالرد عليهم ورفع دعاوي سأدخل في دوامة لاتنتهي، لذلك أتجاهل الإشاعة إلى أن تموت من تلقاء نفسها.

قيل مؤخرا بأنك تسافرين لباريس من أجل العلاج.

هذا ما قلته لك. للرد على هذه الإشاعة يكفيني أن أظهر في مهرجانات أغني وأرقص، وأظن أن ذلك أفضل رد على هؤلاء، لأنه بكل بساطة لا يعقل أن يغني شخص ويرقص ويقفز وهو يعاني من مرض عضال (تضحك). وبالمناسبة اتصلت بي سيدة ليلة أمس وسألتني من أكون وعندما أجبتها بأنني نجاة اعتابو استغربت وأقفلت الخط في وجهي. طبعا لم أكلف نفسي إعادة الاتصال بها، رغم أن رقمها كان ظاهرا، لأنني أعرف أنه لا جدوى من ذلك وتجاهلت الأمر. أعرف أن هناك فنانون ينتظرون موتي ويقولون ما بغات كاع تموت »

من هم الفنانون الذين يغيرون من نجاح اعتابو؟

كثيرون.

هلا ذكرت أحدهم، رجالا أم نساءا؟.

المشكلة أن الرجال منهم أكثر من النساء، ولا يمكنني أن أذكرهم بالأسماء. إنهم أشباه رجال (تضحك).

المنافسة بين الفنانين شيء معروف، وقد سمعنا الفنان الداودي منزعج من الإسم الذي اختارته زينة حين سمت نفسها زينة الداودية. كيف ترين هذه المسألة؟

بالنسبة لي الداودية فنانة جميلة وأنا جد معجبة بها. أرى أنها فقط غير محاطة بأشخاص أكفاء يوجهونها نحو اختيار الأفضل، أما ما عدا ذلك فهي فنانة رائعة وجميلة، لها مؤهلات فنية في المستوى، وإن كانت مشتتة بين العديد من الألوان الغنائية، إذا ينبغي التركيز على لون واحد. أما بالنسبة للإسم لو كانت شاورتني في اختياره لنصحتها تنفجر ضاحكة) وتترك ) « هند الزوينة » بأن تسمي نفسها له الداودية لأنها حتما كانت ستنجح

يقال إن جمهور نجاة اعتابو في خارج المغرب أكثر منه في داخله. هل هذا صحيح؟

لا أبدا. جمهوري هو نفسه سواء في داخل المغرب أو خارجه. فقط داخل الوطن لا أتلقى دعوات كثيرة لإحياء حفلات مثل ما هو في الخارج. وأنا على يقين أن هناك أيادي خفية تخبر المنظمين بأنني غير موجودة في المغرب (تضحك)، لأنني ألتقي أشخاصا يخبرونني أنهم حاولوا الاتصال بي لكن هناك من أخبرهم بأنني كنت مريضة أو خارج أرض الوطن، فأجيبهم بكل بساطة لو كنتم اتصلتم لكنتم وجدتموني أنا موجودة.

أكيد أن الجالية المغربية خارج الوطن تجد في أغانيك نفحة حنين للبلاد

طبعا هذا شيء مؤكد فأنا أذكرهم بالبلد. لكني أؤكد لك بأنني أينما حللت إلا وأجد جمهورا غفيرا في انتظار طلتي عليه، والجميل في الأمر أن جمهوري مكون من العائلات، صحيح أن نسبة كبيرة من الشباب لكن الأسر أيضا، تتابعني، مما يجعل حفلاتي تمر في ظروف جيدة بدون أية مشاكل أو فوضى. دائما ينتابني قلق أثناء الحفل، ولا أرتاح إلا بعد انتهائها وبعد أن أطمئن على أنها مرت في أحسن الظروف.

أين وصل المسلسل الذي يصور مسار حياة نجاة اعتابو؟

نحن بصدد وضع اللمسات الأخيرة، حيث حصلنا على الدعم والموافقة من إدارة القناة الثانية دوزيم. بقي فقط التنفيذ

لاشك أن مشوارك الفني ومنذ البداية كان حافلا بالأحداث والمشاكل. ماهو الأثر الذي تركه ذلك في نفسك؟

أثر كبير سيلازمني إلى أن أموت. البداية لم تكن سهلة بالنسبة لي. مرت علي أيام صعبة جدا، والحقيقة أنني تخطيت كل الحدود. تمردت على العائلة وعلى الظروف وعلى كل شيء

هل لا زالت عائلتك ترفضك؟

لا الحمد لله. إنهم اليوم يفخرون بي وبنجاحاتي. راضون عني ويعرفون أنني نظيفة ومحترمة.

ماهو الثمن الذي دفعته كضريبة للنجاح؟

الثمن غالي جدا، دفعته من صحتي، من روحي، من … خسرت حريتي وهي أهم شيء بالنسبة لي. أنا بطبعي إنسانة بسيطة وشعبية. أعشق الخروج والتنزه والتبضع في الأسواق والمحلات التجارية، وهي أمور للأسف لا تتسنى كثيرا للفنان، حيث تصبح خطواته محسوبة، وبالتالي يخسر حريته، وهذه الأخيرة ليس لها ثمن.

هل توجد هناك أشياء ندمت عليها؟

من صفاتي أنني لا أندم على أي شيء، حتى عندما أخطئ. أقلب الصفحة وأمر. لم أندم في حياتي على أي شيء.

ماهي عيوب نجاة اعتابو التي تغضب المقربين منها؟

أكبر عيب في شخصيتي هو أنني أسامح كثيرا، لكني بعد ذلك أصبح قاسية وأمحو الشخص من حياتي نهائيا كأنه لم يكن يوما موجود. وهذا أعتبره عيبا لأنني تمنيت لو كنت أكثر تسامحا.

كيف هي علاقتك بالطبخ؟

جيدة جدا. أعشق الطبخ الذي أجيده بشكل كبير، متفوقة في العديد من الأطباق المتنوعة والحمد لله.

هل تمارسين الرياضة؟

طبعا. إنها شرط لابد منه لكل فنان. لا يمكن أن يستمر الفنان ويطور نفسه بدون ممارسة التمرينات الرياضية. اللياقة البدنية مطلوبة فوق الخشبة.

ماهو جديد الفنانة نجاة اعتابو؟
هناك ألبوم سيخرج قريبا حول التحرش الجنسي (سينغل) ثم أغاني أمازيغية متنوعة.

تستعد الممثلة المغربية هند بنجبارة للمشاركة في السباق الرمضاني المقبل بعد تألقها في السنوات الأخيرة في الدراما المغربية والكوميدية.
يتناول الفيلم هذه القضايا ويستعرض كيفية تغير بعض الأمور وثبات الأمور الأخرى، وكيف يُمكن تحقيق الأحلام والتطلعات في الحياة الواقعية والأحلام.
حققت بوطازوت نجاحًا كبيرًا في مجالي الدراما والكوميديا، مما ساهم في زيادة شعبيتها في المغرب.