شمس السويد لا تغيب في رمضان.. فكيف الصيام ؟

يتوقع المسلمون في شمال السويد قواعد جديدة لأداء صوم شهر رمضان هذا العام لأن الشمس لن تغرب عنهم خلال الشهر، بحسب صحيفة ‫”‬ذا لوكال‫”‬ السويدية‫.‬

ومن المتوقع أن يبدأ الشهر الكريم هذا العام يوم 18 يونيو بينما تشرق الشمس على مدار الساعة في تلك المنطقة ولا تغرب إلا لساعات قليلة في مناطق من السويد تقع جنوبا‫، ما يطرح مشكلة للمسلمين الذين يتحتم عليهم الصوم حتى غروب الشمس.

وتطرح هذه الوضعية إشكالان بالنسبة للمسلمين. الأول يتعلق بوقت الإفطار وإنهاء الصوم والثاني يرتبط بوقت الإمساك لبدء الصوم. فالشمس التي هي المعيار في الإمساك والفطر لا تغيب في أشهر الصيف في شمال السويد. ما يعني أنه عمليا لا يوجد غروب للشمس ولا فجر.

وشهد شمال السويد على مدى السنوات الماضية زيادة كبيرة في عدد المسلمين بسبب استقبال الدولة التي تقع شمال أوروبا لعدد كبير من اللاجئين من الشرق الأوسط وافريقيا..‬

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.