فيديو الشهر

لقي فيديو رمي نائب برلماني أوكراني في حاوية للأزبال من قبل محتجين على سياسته، والقوانين التي دافع عنها، نسبة مشاهدة عالية على مواقع التواصل الإجتماعي. وقد أرفق متداولو الفيديو ذلك بتعليقات تجاوزت حدود المعني، إلى إسقاط ذات المصير على برلمانيين في الكثير من المواقع. وقد لخص بعضهم الحدث بتعليق معمم “كلكم إلى مزبلة التاريخ”، الواقعة التي اعتبرها البعض تجاوزا للأشكال الاحتجاجية، وتحمل صورة عنف من المفترض أن لا يتجاوز النقاش والتعبير عن الرفض للقرارات التي اتخذها النائب البرلماني. اعتبرها آخرون سلوك يعكس قمة التأثر بما قام به النائب البرلماني. للإشارة، فقد شهدت ساحة البرلمان الأوكراني إلقاء “فيتالي جورابسكي” النائب عن حزب “الأقاليم”، في حاوية قمامة، وذلك خلال تجمع لهم أمام البرلمان بالعاصمة “كييف”، وقد منع المحتجون، المنتمون لحركة اتحاد الحرية لجميع الأوكرانيين، “جورابسكي” من الخروج من الحاوية لفترة وجيزة، موجهين له اتهامات بالتسبب في سفك الدماء بالبلاد، كونه أصدر قوانين ظالمة خلال فترة الحكومة السابقة.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟