فيلم برتغالي عن "ألف ليلة وليلة" في مهرجان "كان"

يعرض المخرج البرتغالي الشاب ميغيل غوميز فيلمه “الليالي العربية” أو  ألف ليلة وليلة، ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان كان السينمائي الذي ينطلق في  أواسط ماي المقبل.

وللتغلب على المشكلة الفنية  للفيلم، الذي تبلغ مدته 6 ساعات سيجري عرضه على ثلاثة أجزاء منفصلة، كي حتى يتسنى للجمهور مشاهدته دون إزعاج على 3 أيام مختلفة.

وستحمل الثلاثية “الليالي العربية أو ألف ليلة وليلة” العناوين التالية، الجزء الأول “الشخص المضطرب”، والجزء الثاني “الشخص المهجور”، والجزء الثالث “الشخص المسحور”.

ويستلهم الفيلم  أجواء ومناخات ألف ليلة وليلة ويروي على لسان شهرزاد الكثير من قصصها، لكن مع بعض الاختلافات، وبرؤية حديثة، تناقش في نفس الوقت المشاكل الاجتماعية والاقتصادية الآنية التي تعانيها البرتغال والمجتمع البرتغالي.

تمهيدا لافتتاح فعاليات Les Impériales 2024، في نسختها السابعة، أقيم مساء أمس الإثنين 13 فبراير 2024، حفل"Showreel" المغرب، في ميغاراما الدار البيضاء، وعرف الحفل عرض 275 حملة مرشحة لجوائز النجوم .2024
نشرت المجلة النيجيرية “ذا نيو أفريكا” قائمة تضم أبرز 100 قائد إفريقي لسنة 2023، بينهم أربع شخصيات مغربية.
بمناسبة عيد الحب لعام 2024، قامت الفنانة المغربية سميرة سعيد بإصدار نسخة جديدة من أغنيتها "كان" على منصة يوتيوب، وحققت أكثر من 328 ألف مشاهدة في اليوم الأول.