كيف يمكن التخلص من انسداد الأذن بالماء يسرعة

يعد انسداد الأذن بسبب تسرّب المياه إلى داخلها أثناء الاستحمام أو في حمام السباحة مثلاً مشكلة مزعجة، إذ أنها تتسبب في صعوبات السمع. وقد تستمر هذه المشكلة لعدة ساعات أو حتى لبضع أيام.

وقالت البروفيسور الألمانية كيرستين لام إنه يمكن التخلص من هذه المشكلة من خلال الحَجل أو هز الرأس، ويمكن أيضاً تجفيف القناة السمعية بواسطة المجفف بثوان معدودة، مع مراعاة أن يبعد المجفف عن الأذن بنحو 30 سنتيمتراً، وذلك لتجنب الإصابة بحروق.

وأشارت لام إلى إمكانية امتصاص المياه من القناة السمعية بواسطة طرف منديل بحذر شديد، محذرة من إدخال أجسام غريبة، مثل القلم الجاف أو دبوس المكتب، في الأذن للتخلص من المياه حيث أنها قد تُلحق ضرراً بطبلة الأذن أو بالقناة السمعية.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟