معلومات تهمك عن الجراحات التجميلية

هي بدون شك تحسن القوام  وتمنح المرأة طلة مميزة, لكن عندما تتجاوز المهمة الفعلية لها وتتحول إلى حمى «النيولوك» من أجل الحصول على شكل وجمال الشهيرات،الأمر هنا يطرح أكثر من سؤال, وللتعرف عن قرب ومن جوانب مختلفة عن الجراحات التجميلية كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور طارق فهمي، الاختصاصي في جراحة التجميل والتقويم بالرباط.

ما هي أحدث تقنيات التجميل؟
أحدث تقنيات التجميل منها شد الوجه الخفيف وهي عملية تتم خلال ساعتين بدون أثر أو جراحة، وهناك الحقن ب”البلازما” وهي تقنية بسيطة يتم فيها سحب عينة صغيرة من دم الشخص المراد علاجه بعدها توضع هذه العينة دون إضافة أي أدوية فى جهاز لفصل البلازما عن الدم يليها حقن البلازما فى المنطقة المراد علاجها بشكل لا يسبب ألما كما أن الجلسة لا تستغرق إلا دقائق معدودة لتحقق نتائج إيجابية بعد أربعة أيام من العملية، وأهم ما يميزها الاستعمالات المتعددة في الوجه والرقبة والأيدي وأجزاء أخرى من الجسم إضافة إلى علاج تساقط الشعر.

من المؤهلون للخضوع للجراحات التجميلية ؟
هم الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ولا يعانون من أي مرض كأمراض القلب أو السكري أو ضغط الدم أو القصور الكلوي أو الرئة أو السرطان أو أي مرض مزمن، فالتحليلات الطبية التي يجب أن يخضع لها الشخص هي التي توضح هل يمكن المضي في العملية أم لا.

متى يمكن رفض بعض العمليات التجميلية ؟
من حق الأخصائي الموافقة على بعض العمليات أو رفضها خاصة إذا لم يكن هناك داع لإجرائها، أو إذا اتضح أن النتيجة لن تكون بالمواصفات المطلوبة أو طلبات الشخص تفوق إمكانيات الطبيب أو ما توصل إليه العلم، فالأخصائي يعمل ما في وسعه لتكون النتيجة جيدة لكن في بعض الحالات مهما عمل لن تكون النتيجة مرضية، وفي حالات كهذه لا ينصح بإجراء العملية التجميلية.
قد لا تعطي عمليات شفط الدهون وشد البطن النتائج المرجوة كإنقاص الوزن والترهل؟
قد يكون لهذا علاقة بطريقة الشفط التي قد تكون سطحية مع العلم أنه يجب أن يتم في طبقة عميقة وبشكل جيد حتى لا يسبب في خلق بقع محفرة، أو لها علاقة  بالجلد. الخطأ في هذه  الحالة أسبابها خارجة عن إرادة المريض والطبيب لأن نوعية الجلد لا  تظهر إلا بعد العملية، فالشفط وشد البطن لا ينقص من الوزن بقدر ما يحسن من شكل القوام، وبالتالي فالأخصائي في عمليات التجميل هذه يقوم بالدور المطلوب منه وعلى الشخص الذي خضع لها بدوره الالتزام بنظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة حتى لا يعود الجسم للوضع السابق، فنتائج عملية شد البطن وشفط الدهون تطول إذا لم يحدث تذبذب في الوزن أو حمل أو ولادة.
ما نسبة الخطورة في عمليات التجميل؟
عملية التجميل كأي عملية جراحية يمكن أن تكون لها آثار جانبية، وحدوث المضاعفات أمر وارد إما بسبب مشكل التخدير أو أمور صحية خارجة عن إرادة الطبيب كأمراض السكري أو القلب أو الضغط، لذا من المهم معرفة تفاصيل الملف الطبي للشخص قبل إجراء أي عملية العملية.

ما النصيحة التي تقدمها؟
المتابعة ضرورية، ومن المهم القيام بزيارة دورية لتتبع الحالة خاصة في عمليات الثدي. ومن المهم الذهاب عند الأخصائيين ولا داعي للإنشغال بالتجاعيد الصغيرة، وبالتالي لا يجب اللجوء إلى عمليات التجميل إلا إذا كانت الحاجة لها ملحة ومن حق  المرضى الحصول على معلومات دقيقة قبل العلاج.

 

 

مجموعة فاخرة تجمع بين الابتكار والجودة توفر لك تجربة فريدة ومميزة للعناية بشعرك خلال الصيف، مع أحدث إصدارات العطور من ماركات عالمية لإطلالة ساحرة وأناقة لاتضاهى.
كثيرا ما طرح سؤال المغاربة وعلاقتهم بالقراءة، وكثيرا ما كانت الإجابة تاكيدا ل « أزمة» وخوضا في لجج من الأسئلة حول صعوبة خلق مجتمع قارئ.تحتفظ الكثير من الأسئلة براهنيتها في الحالة المغربية، غير أن معطيات أخرى تدعونا الى الانتباه الى المتغيرات الطارئة في ما يحدث وراء علاقة المغاربة بالكتاب والقراءة.
سيكون عشاق السينما على موعد مع الفيلم العائلي الكوميدي المرتقب "قلب6/9" في جميع دور العرض، وذلك يوم 24 يوليوز الجاري.