مهرجان« سلا لسينما المرأة » يكرم السينما اللبنانية ويناقش قضايا المناصفة

انسجاما مع هوية المهرجان الذي ينتصر للحضور النسائي الفني، الانفتاح « سلا الدولي لسينما المرأة » اختارت الدورة الثامنة لمهرجان على أفلام ورؤى ذات حساسية تجاه القضية النسائية سواء من خلال أفلام المسابقة الرسمية أو من خلال الفعاليات الموازية التي عالجت بأشكال جمالية مختلفة قضايا النوع في سياقات ثقافية أو سياسية أو اجتماعية.
اختارت الدورة الثامنة كذلك، الاحتفاء بالسينما اللبنانية من خلال عرض أفلام مختلفة تتقاطع حول قضية المرأة. أما الأفلام المشاركة, ضمن المسابقة الرسمية، فضمت ثلاث توقيعات عربية هي : فيلم « فتاة المصنع » للمخرج المغربي يونس الركاب، وفيلم « الأوراق الميتة » للتونسية كوثر « شلاط تونس » للمخرج المصري محمد خان، وفيلم بن هنية. أفلام وثائقية وروائية ونوافذ على الأفلام الطويلة المغربية والقصيرة، بالإضافة لعروض خاصة وورشات للنقاش ولكتابة السيناريو. هي بعض الفقرات المهمة، التي تخللت أيام المهرجان بهدف تقديم رؤى متقاطعة حول القضية النسائية. صورة المرأة في السينما النسائية من الإدانة الانفعالية إلى التأسيس » عناوين ،« الفيلم الوثائقي بعيون نسائية » ثم ،« العقلاني للمناصفة; طرحت للنقاش خلال هته الدورة إلى جانب تقليد تكريم الشخصيات النسائية البارزة سينمائيا. وقد اختارت الدورة، تكريم كل من الممثلة المغربية الأمازيغية زاهية الزهيري، والممثلة المصرية وفاء عامر، والمنتجة المغربية خديجة العلمي، إضافة إلى المخرجة اليابانية ناومي كواس. وللإشارة، فقد ضمت لجنة تحكيم هته الدورة، التي ترأستها عائشة بلعربي، الباحثة والخبيرة الدولية في قضايا النوع، كلا من الممثلة المغربية سعيدة باعدي، والمخرجة البوركينية سارة بوبين، والمنتجة الفرنسية كارين بلان، بالإضافة إلى دينا بوردانوفا أستاذة السينما البلغارية، والمخرجة اليونانية بيني بانايوتوبولو.

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.