التقشير يزيد بشرتك تألقا

تلعب المقشرات دورا مهما في مساعدة البشرة على التخلص من الشوائب وخلايا الجلد الميتة بطريقة لطيفة وآمنة، إلا أن استعادة البشرة لإشراقتها وتعزيز نعومتها رهين بوثيرة تطبيق المقشر، واختيار التركيبة المناسبة.

أنواع مقشرات البشرة 

هي منتجات جمالية تستخدم لتحسين صحة وجمال البشرة، من خلال العمل على إزالة الخلايا الميتة والشوائب من سطح البشرة، مما يساعد في تحسين ملمسها ومظهرها العام. تأتي مقشرات البشرة في أنواع مختلفة تفرض عليك اختيار المقشر المناسب وفقا لاحتياجات بشرتك الخاصة ومشاكلها.

التقشير الميكانيكي

 بالتأكيد هو الأكثر تطبيقا وشهرة، إنها الحركة الميكانيكية لحبيبات صغيرة تُنشط بأطراف الأصابع بحركات دائرية على بشرتك لإزالة الخلايا الميتة. سيكون التقشير أكبر أو أصغر حسب حجم حبيبات المقشر التي تكون مناسبة سواء للوجه أو الجسم، وغالبا يتم اختيار الجزيئات الدقيقة للوجه. هذا النوع من التقشير لا يناسب البشرة الملتهبة أو التي تعاني من حب الشباب. 

التقشير بأحماض الفواكه

يُعرف أيضًا بـ «البيلينغ»، حيث يتم استخدام أحماض الفواكه مثل أحماض ألفا هيدروكسي (AHA) وأحماض بيتا هيدروكسي (BHA) التي يتم تطبيقها ببساطة على الطبقة الجلدية العليا ولا تتطلب عملية التدليك. جميع الأحماض المستعملة في المقشرات مستخرجة من الفواكه، مثلا حمض الجليكوليك مشتق من قصب السكر ويستخدم بشكل كبير في تقليل التجاعيد والبقع البنية، أما حمض المندليك المستخرج من التفاح والكمثرى يقشر البشرة بلطف ويوحد لونها. وبالنسبة لحمض الستريك الذي يعمل على تفتيح البشرة ويحسن نسيجها فمصدره الليمون الحامض، أما حمض اللاكتيك فهو مشتق من تخمير الحليب وصيغته ألطف من الأحماض الأخرى ما يجعله يقشر الطبقة القرنية بطريقة ناعمة ويساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة. وفي الأخير حمض الساليسيليك المشتق من الصفصاف، له خصائص مميزة للتخلص من البثور العميقة، كونه يخترق البشرة ما يساعد في تكسير الطبقة العليا من خلايا البشرة وتحليل الخلايا الميتة، ما يجعله مناسبا لذوات البشرة الدهنية.

التقشير الأنزيمي 

 كما هو الحال مع أحماض الفواكه، يعتمد التقشير الأنزيمي على جزيئات نشطة من أصل نباتي، تتفاعل عند ملامستها للجلد وتفصل الشوائب والخلايا الميتة ليتم تنظيف البشرة دون تعرضها للتلف. وهذا يعني أنها تفكك الكيراتين الموجود في الخلايا الميتة المتواجدة على السطح العلوي للطبقة الخارجية وتسمح بذوبانها. إنها أنزيمات مشتقة من الفواكه مثل الباباين المأخوذة من الباباي والبروميلين المستخلصة من الأناناس. هاته الأنزيمات ألطف بكثير من أحماض الفواكه وتتناسب بشكل أفضل مع الجلد، مع الإشارة إلى احترام وقت التطبيق لهذا النوع من التقشير.

تقشير البشرة حسب نوعيتها

البشرة الدهنية: يناسبها التقشير الكيميائي مثل حمض الساليسيليك نظرا لفعاليته في تنظيف المسام، والتحكم في إفراز الزيوت، وأيضا التقشير الميكانيكي بحبيبات دقيقة تساعد في إزالة فائض الزهم والخلايا الميتة. 

البشرة الجافة: إذا كانت بشرتك من هذا النوع تجنبي التقشير القوي، واختاري تقنيات تقشير لطيفة ومرطبة. يمكنك استخدام تقنيات التقشير الكيميائي بمكونات مثل حمض الهيالورونيك لترطيب البشرة وتنعيمها. 

البشرة الحساسة :  تجنبي التقشير القاسي واختاري منتجات خالية من العطور والمواد الكيميائية، لدى فالتقشير اللطيف باستخدام منتجات خاصة للبشرة الحساسة هو خيارك الأفضل.

البشرة المختلطة والعادية : يمكنك استخدام تقنيات مختلفة لمناطق البشرة المختلفة. مثلا، التقشير الكيميائي للجبهة والأنف (المناطق الدهنية) وتقشير لطيف للخدين (المناطق الجافة)، أما العادية فيناسبها مجموعة متنوعة يمكن اختيار ما يناسب منها وفقا لاحتياجاتها.

قبل تطبيق أي نوع من أنواع التقشير، من الضروري إجراء اختبار بسيط على جزء صغير من البشرة للتحقق من أنها لا تستجيب بشكل سلبي مع المستحضر.

ستنعقد النسخة 118 من المؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية لأول مرة في المغرب، وستمكّن المهنيين الأمريكيين من التعرف على القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري والحوامض وزيت الزيتون للمملكة.
تأتي هذه الشهادة الجديدة لتعزز التزام إنوي المستمر بأمن وخصوصية وسلامة البيانات، مما يضع الفاعل الشامل كشريك مثالي في استضافة البيانات وإدارتها للمؤسسات والجهات الصحية.
الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة تسلم الجائزة للمغربية أزنود إلى جانب باقي الفائزين خلال هذا الحفل المخصص لتشجيع الأسر المنتجة في دورتها السابعة عشرة.