المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان-ووك يترأس لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي

سيصبح بارك بذلك أول كوري جنوبي يرأس لجنة التحكيم في كان، وهي خطوة قال المهرجان إنها تعكس "ارتباطه العميق والمبكر بالسينما الكورية".

أعلن منظمو مهرجان كان السينمائي الدولي، أمس الخميس، أن المخرج الكوري الجنوبي بارك تشان-ووك (62 عاما) سوف يترأس لجنة التحكيم في الدورة الـ79 من المهرجان، المقررة من 12 إلى 23 ماي المقبل.

ويخلف بارك في هذا المنصب الممثلة الفرنسية جوليت بينوش التي ترأست اللجنة في 2025.

ويأتي اختيار بارك تتويجا لمسيرة حافلة مع مهرجان كان، حيث فاز سابقا بالجائزة الكبرى في 2004 عن فيلم الدرامي “أولدبوي” (الفتى العجوز). كما حصل على جائزة لجنة التحكيم في 2009 عن فيلم “عطش”، وعاد إلى المهرجان في 2016 بفيلم “ذا هانميدين”، قبل أن يفوز بجائزة أفضل مخرج في 2022 عن فيلم “قرار بالرحيل”. وتؤكد هذه الجوائز العلاقة الوثيقة التي تربط المخرج الكوري بالمهرجان الفرنسي المرموق.

وسوف تقرر اللجنة التي يرأسها بارك من سيفوز بالسعفة الذهبية، أهم جوائز المهرجان، والتي تمنح في حفل الختام في 23 ماي المقبل. ومن المتوقع الإعلان عن الاختيار الرسمي للأفلام المشاركة في شهر أبريل القادم، في دورة تشهد تنافسا كبيرا على الجائزة الأبرز في عالم السينما.

الاحتفاء سيكون من خلال عرض ست أفلام روائية وثائقية مغربية تم اختيارها لتعريف جمهور السينما بنجاحات التجربة السينمائية المغربية ...
تحتضن الدار البيضاء يومي 10 و11 يونيو 2026 الدورة العاشرة من «Casablanca Smart City» تحت شعار «المدينة الذكية المعزّزة»، بمشاركة
يأتي هذا التكريم في سياق احتفاء ملتقى الشارقة بأعلام الثقافة العربية، تزامنا مع اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب، تأكيدا على