غيثة مزور تنفي التمييز السلبي في حصول أبناء الموظفات على معاش

نفت الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، وجود تمييز في استفادة ذوي الحقوق من معاش الموظفة في حالة الوفاة، سواء كانوا أبناءها أو زوجها أو معا، مشيرة إلى أن ذوي الحقوق يستفيدون من نفس المعاش بنفس النسبة والشروط، سواء في حالة وفاة الموظف أو الموظفة.

وقالت مزور، أثناء إجابتها على أسئلة البرلمانيين، أمس الإثنين 07 يوليوز 2024، إن أيتام الموظفة “يستفيدون بنفس الطريقة التي يستفيد بها أطفال الموظف الرجل، بنفس التاريخ، ونفس النسبة، ونفس الشروط، جميع تطبق بنفس التفاصيل”.

وأوضحت مزور أن أيتام الموظفة، يستفيدون ابتداء من تاريخ وفاة الأم، وبنسبة 50 في المائة من معاش التقاعد، وممكن أن تصل هذه النسبة 100 في المائة، في حالة توفي الأب أو سقط حقه في المعاش في حالة تزوج أو صدرت في حقه عقوبة جنائية.

واسترسلت المسؤولة الحكومية القول، إن الفصل 34 من القانون 011.71، يحدد الأطفال المستفيدين من معاش الموظفة والموظف، في أن لا يكونوا متزوجين، وأقل من 16 سنة، أو أقل من 21 في حالة كان يتابعون دراستهم. أما بخصوص الأطفال في وضعية إعاقة فهم يستفيدون مدى حياتهم، على حد تعبير مزور.

والإضافة إلى المعاش، تقول المتحدة إن أيتام الموظفة وزوجها يستفيدون من رصيد الوفاة ومبلغ مالي يؤدى من الميزانية العامة للدولة، يقدم دفعة واحدة، لمساندتهم في هذا المصاب، يساوي هذا المبلغ أجرة سنة كاملة معفية من الضريبة على الدخل.

ع سباق MEDMAX Occitanie l Saïdia Resorts، الذي ستنطلق نسخته الأولى من ميناء كامارغ باتجاه المغرب في 29  شتنبر للوصول إلى مارينا السعيدية، يحقق البحار كيتو دي بافانت، بالشراكة مع كريستوف كارنيل، الرئيس التنفيذي لشركة VOGO الرياضية، حلمه بإنشاء سباق عبر البحر الأبيض المتوسط يربط بين القارات المحيطة بالبحر المتوسط.
يمثل تنظيم السلسلة الدولية في المغرب فرصة مهمة لتطوير لاعبي الجولف المحليين والإقليميين الطامحين إلى مواصلة مسيرتهم الرياضية في قمة اللعبة، وذلك من خلال منحهم فرصة الاحتكاك مع أفضل اللاعبين في العالم والتعلم منهم وإفساح مجال المشاركة في تظاهرات عالمية.
يهدف القانون الجديد إلى ضمان تكافؤ الفرص لجميع الفاعلين، مع التركيز على الجودة والإبداع في الإنتاج السينمائي، من خلال تطبيق معايير صارمة لمنح الدعم وفقاً لمعايير الشفافية والكفاءة.