وزارة الاقتصاد والمالية – حملة “16 يوماً من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة “

تنخرط وزارة الاقتصاد والمالية في فعاليات نسخة سنة 2025 من حملة اتحدوا! الأممية «16 يوم من النشاط لمناهضة العنف ضد المرأة والفتاة «، الممتدة من 25 نونبر، اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، إلى 10 دجنبر، اليوم العالمي لحقوق الإنسان.
وتأتي مشاركة الوزارة هذه السنة،  حسب بلاغ صحفي، تخليداً للذكرى الثلاثين لإعلان ومنهاج عمل بيجين، تحت شعار”متحدون جميعاً لوضع حد للعنف الرقمي ضد النساء والفتيات!”. ويُجسد هذا الشعار الدعوة إلى تحمل المسؤولية الجماعية وتعزيز التعبئة الشاملة لمواجهة مختلف أشكال العنف، خاصة تلك التي تُمارس في الفضاء الرقمي.
 
وفي هذا الإطار، تُعبِّئ وزارة الاقتصاد والمالية مختلف مديرياتها من أجل نشر الوعي بخطورة العنف ضد النساء والفتيات وتعزيز ثقافة المساواة والاحترام داخل بيئة العمل. حيث يتم، بهذه المناسبة، إضاءة المقر الرئيسي للوزارة وعدد من بناياتها باللون البرتقالي يوم 25 نونبر، في تعبير رمزي عن التضامن مع ضحايا العنف وعن مستقبل خالٍ من التمييز والعنف ضد النساء والفتيات.
 
كما تعرف الحملة أيضاً تلوين الفضاءات والمنصات الرقمية للوزارة طيلة فترة الحملة لتسليط الضوء على هذه القضية، ولتعزيز الرسائل التوعوية الموجهة إلى الموظفات والموظفين حول أهمية الوقاية، والإبلاغ، والتصدي لأي شكل من أشكال العنف، بما في ذلك العنف الرقمي.
 
وأكدت الوزارة أن الالتزام بالمساواة بين النساء والرجال ومكافحة العنف القائم على النوع الاجتماعي يشكلان ركيزة أساسية في سياستها للموارد البشرية، وفي جهودها الرامية إلى بناء إدارة مواطنة، دامجة ومنصفة.
الاحتفاء سيكون من خلال عرض ست أفلام روائية وثائقية مغربية تم اختيارها لتعريف جمهور السينما بنجاحات التجربة السينمائية المغربية ...
تحتضن الدار البيضاء يومي 10 و11 يونيو 2026 الدورة العاشرة من «Casablanca Smart City» تحت شعار «المدينة الذكية المعزّزة»، بمشاركة
يأتي هذا التكريم في سياق احتفاء ملتقى الشارقة بأعلام الثقافة العربية، تزامنا مع اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب، تأكيدا على