اختتام تدريب النوع الاجتماعي والسلامة النفسية والرقمية والإسعافات الأولية للصحفيات الفلسطينيات من غزة

اختتم مؤخرا تدريب حول " النوع الاجتماعي والسلامة النفسية والرقمية والاسعافات الأولية " والذي نظمه اتحاد الصحفيين النرويجي Norsk journalistlag، بمقر الهلال الأحمر المصري بالقاهرة.
ويأتي التدريب تزامناً مع مرور عام على الحرب على قطاع غـ.زة . وتم تدريب 16 زميلة صحفية فلسطينية من غـ.زة على مدار يومين 5 و6 أكتوبر.
وقد تضمن التدريب عدة محاور وهي سلامة الصحفيات النفسية و تمارين وأنشطة النوع الاجتماعي وتطبيقاته في غرف الأخبار و تحديات العمل القائمة على النوع ومهارات الأمان الرقمي للصحفيات والتعامل مع السوشيال ميديا والهندسة الاجتماعية، وأدوات وبرامج الحماية الرقمية  ومهارات الإسعافات الأولية وكيفية التصرف السليم لإنقاذ الحياة في الإصابات والحروق والكسور والحوادث.
وقدم التدريب كل من الاستاذة شيرين عبد العظيم نائب رئيس تحرير الأهرام ابدو ومدربة السلامة المهنية بالاتحاد الدولي للصحفيين IFJ   والمدربة نهى لملوم مدربة السلامة والأمان الرقمي بالاتحاد الدولي للصحفيين  IFJ  . والمدربات كلاهما مدربات في ببرنامج السلامة للصحفيين بنقابة الصحفيين ،  مدربة ببرنامج النوع الاجتماعي للصحفيات بافريقيا لدى اتحاد الصحفيين النرويجي Norsk journalistlag.
وقد أعربت المشاركات عن شكرهن للمدربات واتحاد الصحفيين في النرويج على تنظيمه هذا التدريب المهم الذى يعد الأول بعد حرب غزة مما خفف عنهن بعضا من المعاناة النفسية خاصة من ويلات الحرب كما أضاف معرفة جديدة في محاور التدريب.كما تم في ختام الدورة توزيع شهادات على المتدربات .
 
مصر-  زينب خليل عوده
مكنت هذه القمة من تجميع وتقريب أهم الفاعلين في القطاع الرقمي في المملكة والقارة السمراء، وأتاحت استكشاف الفرص والتحديات التي يطرحها دمج الذكاء الاصطناعي.
مبادرة الأعوام الثقافية في قطر تُكلف ميميا لوبلان، مصممة المجوهرات العربية المغربية بإبداع مجموعة جديدة مستوحاة من التقاليد المغربية.
تنظم شركة فورتينت ، الشركة الرائدة عالميًا في مجال الأمن السيبراني والتي تقود تقارب الشبكات والأمن، النسخة الأولى من حدثها الرائد "Security Day" لعملائها يوم 10 أكتوبر في المغرب. وسيقام الحدث في فندق "The View" ببوزنيقة، بمشاركة متوقعة لأكثر من 250 شخصا. وسيجمع الحدث متخصصين في مجال الأمن السيبراني وتكنولوجيا المعلومات من مختلف القطاعات في المغرب لمناقشة أحدث اتجاهات وتحديات الأمن السيبراني. وسيدير الندوة فيصل تدلاوي.