الصمود المثابرة والإنجاز: مفاتيح نجاح لنساء يصنعن المستقبل

مسار حافل لسبع نساء، قدمن إنجازات غير تقليدية شكلت مصدر إلهام وأبرزت دور المرأة في بناء مستقبل مزدهر ومتوازن.  
نظم “تكنوبارك” الرائد في مجال الابتكار وريادة الأعمال، مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي لحقوق المرأة، تحت عنوان “الصمود المثابرة والإنجاز: مفاتيح نجاح نساء ملهمات يشكلن المستقبل”.  
خلال النسخة الرابعة عشرة المخصصة للاحتفال بالمرأة في مجال ريادة الأعمال، قدم تكنوبارك سلسلة من المبادرات المحفزة، بما في ذلك ورش العمل الملهمة والتدريب المتقدم والمؤتمرات الرئيسية عبر جميع مواقعه (الدار البيضاء، الرباط، أغادير، طنجة، الصويرة).
 
في قلب هذا الاحتفال، الذي يتجذر في قيم تكنوبارك، أبرز المؤتمر المنظم يوم  7 مارس المواهب والإصرار اللافت لسبع نساء رائعات، حيث قدمن مسارات غير تقليدية تشكل مصدر إلهام للجميع.  
نوال سفندلا: متسلقة وعداءة وأول امرأة مغربية تسلقت حتى الآن جبل ماناسلو (8163 متر)، وهو واحد من أصعب قمم العالم. كانت مديرة متخصصة في استراتيجية الاتصالات في السابق، وقررت أن تكرس نفسها لشغفها بالجبال وتحدياتها الكبيرة.
هناء منكودي: مطورة ويب Fullstack Jobintech: شغوفة بتطوير الويب، وهي حاليًا في عملية تحول مهني نحو عالم البرمجة والإبداع الرقمي. حاصلة على شهادة في العلوم الاقتصادية مع تخصص في إدارة الأعمال، عملت في مجالات متنوعة بينما كانت تطور شغفها بالتعليم STEM لدى الشباب.  
لطيفة لصفر: حازت على جائزة أفضل معلمة منحتها الهيئة التعليمية الهندية “جوائز التعليم AKSEDUCATION” (2022)، معلمة في المستوى الابتدائي، حازت أيضًا على “الجائزة الدولية للتعليم، فئة المعلمة الإبداعية” في دبي (2023).  
مها غنام: كوتش في علم الروبوتات ومعلمة STEM في مركز Activelabs Maker Space في طنجة، بخبرة سنوات في تدريب الفرق الشابة في المسابقات الدولية للروبوتيات. حصل فريقها “نوفا إكسبلوررز” على الميدالية الذهبية في أولمبياد الروبوت العالمي 2023 في بنما.  
ملاك العلمي: أول مغربية فازت في مباراة في الجدول النهائي لويمبلدون للشباب. بطلة إفريقيا للتنس الشباب لثلاث سنوات متتالية في 2022 و 2023 و 2024، صنفت في المركز 41 عالميًا في فئة الشباب والمركز 6 في بطولة العالم للفرق صنف الشباب.  
عتيقة غنام: رائدة أعمال ذاتية بدعم من مجموعة AMH. متخصصة في الحلويات والطهي التقليدي، قامت بتطوير مشروعها رغم إعاقتها الحركية. تعمل بجد لتنويع مجموعة منتجاتها من خلال إبداعها وتفانيها في فن الطهي المغربي.  
فاطمة زنزول: أم في قرية SOS. قدمت 26 عامًا من حياتها لرعاية الأطفال المستضافين في الهيئة. تلقت تدريبًا أساسيًا ومستمرًا طوال مسيرتها المهنية وشاركت في منتديات وطنية ودولية لأمهات SOS.  
 
شاركت كل المتحدثات بشغف في رحلاتهن، وكشفن عن أكبر التحديات التي واجهنها، وقدمن آفاقًا غنية أسرت وألهمت جميع المشاركين المتواجدين. من خلال هذه الشهادات المؤثرة، أكدت المتحدثات أن المرأة المغربية تحتل مكانة مركزية في الاقتصاد المستدام للمغرب، في أي قطاع من القطاعات. أظهرن أن إسهاماتهن لا تقتصر على الحدود الوطنية، بل تمتد إلى الساحة الدولية.
يؤكد هذا الحدث السنوي على أهمية حاسمة لدور المرأة في بناء مستقبل مزدهر ومتوازن، مُظهرًا أن تأثيرهن يتجاوز حدود الزمان لتشكيل مجتمع مهني شامل بكل حزم. كما  يعزز هذا الحدث الاستثنائي القناعة بأن المساواة بين الجنسين ليست مجرد ضرورة اجتماعية، بل هي قوة دافعة أساسية للابتكار ونمو الاقتصاد.
على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.