فيلم "تاكسي" للإيراني جعفر بناهي يفوز بجائزة الدب الذهبي

حصد فيلم “تاكسي” للمخرج الإيراني جعفر بناهي جائزة الدب الذهبي، وذلك في حفل توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي في دورته الخامسة والستين.
ويؤدي المخرج جعفر  بناهي دور سائق التاكسي ويخوض حوارات مع افراد ينتمون لشرائح متباينة من المجتمع الايراني.
وقد جاءت جوائز لجنة التحكيم، على النحو التالي:جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، ذهبت لفيلم المخرج الإيراني جعفر بناهي “تاكسي”.جائزة الدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الكبرى، ذهبت لفيلم المخرج التشيلي بابلو لارين “النادي”.

جائزة الدب الفضي جائزة ألفريد باور، ذهبت لفيلم المخرج الجواتيمالي جايرو بوستامنتي “بركان إكسكواناجو”.

جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج، ذهبت إلى مخرج فيلم “عفارم” الروماني رادو جودي. وذلك مناصفة مع مخرجة فيلم “جسد” البولندية ماوجورزاتا تشوموفسكا.

جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة، ذهبت إلى العملاقة المخضرمة تشارلوت رامبلينج عن دورها في فيلم “45 عاماً”.

جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل، ذهبت إلى الرائع توم كورتيناي عن دوره في فيلم “45 عامًا”.

جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، ذهبت إلى فيلم المخرج التشيلي باتريشيو جوزمان “الزر اللؤلؤة”.

الدب الفضي لأفضل إسهام فني، ذهبت إلى المصور السينمائي شتورلا براندث جروفلين عن تصويره للفيلم الألماني “فيكتوريا”. وذلك مناصفة مع المصورين إيفجيني بريفيني وسيرجي ميخائيلتشوك عن تصويرهما للفيلم الروسي “تحت السحب الكهربائية”.

الاحتفاء سيكون من خلال عرض ست أفلام روائية وثائقية مغربية تم اختيارها لتعريف جمهور السينما بنجاحات التجربة السينمائية المغربية ...
تحتضن الدار البيضاء يومي 10 و11 يونيو 2026 الدورة العاشرة من «Casablanca Smart City» تحت شعار «المدينة الذكية المعزّزة»، بمشاركة
يأتي هذا التكريم في سياق احتفاء ملتقى الشارقة بأعلام الثقافة العربية، تزامنا مع اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب، تأكيدا على