فيلم "تاكسي" للإيراني جعفر بناهي يفوز بجائزة الدب الذهبي

حصد فيلم “تاكسي” للمخرج الإيراني جعفر بناهي جائزة الدب الذهبي، وذلك في حفل توزيع جوائز مهرجان برلين السينمائي في دورته الخامسة والستين.
ويؤدي المخرج جعفر  بناهي دور سائق التاكسي ويخوض حوارات مع افراد ينتمون لشرائح متباينة من المجتمع الايراني.
وقد جاءت جوائز لجنة التحكيم، على النحو التالي:جائزة الدب الذهبي لأفضل فيلم، ذهبت لفيلم المخرج الإيراني جعفر بناهي “تاكسي”.جائزة الدب الفضي جائزة لجنة التحكيم الكبرى، ذهبت لفيلم المخرج التشيلي بابلو لارين “النادي”.

جائزة الدب الفضي جائزة ألفريد باور، ذهبت لفيلم المخرج الجواتيمالي جايرو بوستامنتي “بركان إكسكواناجو”.

جائزة الدب الفضي لأفضل مخرج، ذهبت إلى مخرج فيلم “عفارم” الروماني رادو جودي. وذلك مناصفة مع مخرجة فيلم “جسد” البولندية ماوجورزاتا تشوموفسكا.

جائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة، ذهبت إلى العملاقة المخضرمة تشارلوت رامبلينج عن دورها في فيلم “45 عاماً”.

جائزة الدب الفضي لأفضل ممثل، ذهبت إلى الرائع توم كورتيناي عن دوره في فيلم “45 عامًا”.

جائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو، ذهبت إلى فيلم المخرج التشيلي باتريشيو جوزمان “الزر اللؤلؤة”.

الدب الفضي لأفضل إسهام فني، ذهبت إلى المصور السينمائي شتورلا براندث جروفلين عن تصويره للفيلم الألماني “فيكتوريا”. وذلك مناصفة مع المصورين إيفجيني بريفيني وسيرجي ميخائيلتشوك عن تصويرهما للفيلم الروسي “تحت السحب الكهربائية”.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟