في عيد الحب في هولندا ..قبلة عوضا عن  طابع البريد

 لم يفوت الهولنديون العرض المميز الذي قدمته لهم هيئة البريد الوطني بقبولها الظروف البريدية المطبوعة بقبلة بأحمر الشفاه عوضا عن الطابع البريدي وذلك بمناسبة يوم الحب “فالانتاين”، وأرسلوا عشرات الالاف من بطاقات التهنئة الى أحبابهم في يوم الحب 14 فبراير.
وكانت هيئة البريد الوطني قد وعدت االمواطنين الهولنديين بايصال  كل البطاقات في عموم هولندا في عيد العشاق إذا كانت مبهورة بقبلة من أحمر الشفاه في طرف الظرف ومرسلة في صندوق البريد قبل الساعة الخامسة من مساء يوم 13 فبراير.
وقد لقنت الشركة أجهزة المسح الضوئي للطوابع , التعرف على قبل أحمر الشفاه خلال الأيام القليلة الماضية حتى تتأكد تماما أن كل شئ سيسير على ما يرام.
وقال المتحدث باسم الشركة إنه تم طبع قبلات بأحمر الشفاه على 500 من البطاقات البريدية كتجربة , مشيرا بأن حوالي نصف مليون بطاقة معايدة بيوم الحب “فالأنتين” يجري إرسالها بالبريد في هولندا كل عام.

 

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟