قياس ضغط الدم سلاح فعال لمحاربته

أوصت غرفة الصيادلة بولاية براندنبورغ الألمانية بقياس ضغط الدم بصفة منتظمة نظراً لأنه لا يتم ملاحظة ارتفاع ضغط الدم على الفور.

أوضحت الغرفة أن القيمة الطبيعية لضغط الدم تبلغ 120/80 ميلليمتر زئبق تقريباً، مشيرة إلى أن مَن لا يمتلك جهازاً لقياس ضغط الدم، يمكنه القيام بذلك في الصيدليات.

وأضافت أن ارتفاع ضغط الدم قد يتسبب على المدى الطويل في إلحاق أضرار بالقلب والأوعية الدموية والكلى والدماغ، ما قد ينجم عنه الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية أو الفشل الكلوي.

ولتجنب هذه المخاطر، تنصح الغرفة بالابتعاد عن مسببات ارتفاع ضغط الدم، مثل السمنة والضغط العصبي والتدخين وقلة ممارسة الأنشطة الحركية والأطعمة المحتوية على كمية كبيرة من الدهون والأملاح.

لا علاقة للارث بحق الكد والسعاية الذي يجد تأصيله من داخل الفكر والشريعة الإسلامية التي من بين مقاصدها العدل بين الزوجين، والفصل 49 ساهم في اضعاف هذا المبدأ الذي يمثل حقا للنساء...هي بعض الأفكار التي يشير اليها عبد الوهاب رفيقي الباحث في الفكر الإسلامي ومستشار وزير العدل في هذا اللقاء.
لا أحد بإمكانه إنكار التضامن الاقتصادي الذي تتأسس عليه الأسرة في المغرب، تقول حفيظة مسيرة مقاولة.
رغم ما يمثله هذا العرف الذي كان قانونا ملزما للتقاضي، إلا أنه يلقى اليوم مقاومة وتعتيما، فهل يعود ذلك لتعارضه مع الدين  ؟