مهرجان مراكش للسينما : غياب لافت للنجوم المغاربة

بفعاليات سينمائية متعددة بلغت محطتها الرابعة عشر، وبتتويج روسي، كرس المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، حضوره ضمن لائحة المهرجانات الإقليمية والدولية. كما كرس اختياراته الفنية وهويته المنحازة للتجارب السينمائية الأولى، لمخرجين ينتمون للقارات الخمس. وهكذا تنافس على النجمة الذهبية، 13 فيلما روائيا طويلا، فيما عرض طوال أيام المهرجان 87 فيلما ممثلا ل22 بلدا، من ضمنها  ثماني أفلام عرضت للمرة الأولى.
ومنحت الدورة 14  شرف رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، للنجمة الفرنسية إيزابيل هوبير، وتعتبر الوجه النسائي الثالث بعد شارلوت رابلينغ وجان مورو التي تتولى مهمة قيادة المسابقة الرسمية للمهرجان، الذي كرم ثلاثة من أعمدة السينما عبر العالم  : الممثل المصري عادل إمام ثم الإنجليزي جيرمي ايرونز والأمريكي فيكو مورتنسن، بالإضافة إلى المنتجين المغربيين خديجة العلمي وزكرياء العلوي.
حضرت السينما المغربية من خلال شريط  “جوق العميين” للمخرج محمد مفتكر ،كما حضرت السينما العربية من خلال فيلم “الفيل الأزرق” لمروان حامد.   ووثقت الدورة الرابعة عشر للحظات قوية بدءا من تكريم عملاق السينما المصرية والعربية عادل إمام، والكلمة المؤثرة التي قدمتها بحقه الفنانة والوزيرة السابقة ثريا جبران، والعفوية التي طبعت حفلي تكريم الممثل البريطاني جيريمي ايرونز والأمريكي فيكو مورتنسن. وشكلت اللقاءات التي نظمت بين المكرمين، وجمهور ساحة جامع الفنا، واحدة من أقوى لحظات المهرجان، خلال الدورة. ووثقت وسائل الإعلام للحظات التأثر الكبيرة للنجوم أثناء تقديمهم أفلامهم، لجمهور الساحة، التي صنفت ضمن التراث الإنساني العالمي.

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.