كيف تتغلبين على الأرق ؟

تستيقظين‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مرة‭ ‬بالليل‭ ‬وتجدين‭ ‬مشكلة‭ ‬في‭ ‬الظفر‭ ‬بنوم‭ ‬عميق،‭ ‬إذن‭ ‬جربي‭ ‬هذه‭ ‬النصائح‭ ‬السريعة‭ ‬بشكل‭ ‬جيد‭ ‬للحصول‭ ‬على‭ ‬نوم‭ ‬مريح.

الرياضة في الصباح

الرياضة‭ ‬مفيدة‭ ‬للصحة،‭ ‬ولكن‭ ‬ليس‭ ‬للنوم‭ ‬فمن‭ ‬الأفضل‭ ‬ممارستها‭ ‬في‭ ‬الصباح‭ ‬وإذا‭ ‬كنت‭ ‬لا‭ ‬تستطيعين،‭ ‬فتجنبي‭ ‬ممارستها‭ ‬3‭ ‬ساعات‭ ‬قبل‭ ‬النوم،‭ ‬فهي‭ ‬تزيد‭ ‬من‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬الجسم‭ ‬لمدة‭ ‬6‭ ‬ساعات،‭ ‬ولا‭ ‬تفضي‭ ‬إلى‭ ‬النوم‭.‬

تجنبي‭ ‬الكافيين‭ ‬بعد‭ ‬الثانية‭ ‬ظهرا

الكافيين‭ ‬لها‭ ‬حياة‭ ‬ثانية‭ ‬فهي‭ ‬تظل‭ ‬تعمل‭ ‬نحو‭ ‬6‭ ‬ساعات‭ ‬بعد‭ ‬شربها،إذا‭ ‬كنت‭ ‬تشربين‭ ‬القهوة‭ ‬في‭ ‬الرابعة‭ ‬مساء،‭ ‬فجسمك‭ ‬سيشعر‭ ‬بآثارها‭ ‬في‭ ‬العاشرة‭ ‬مساء،‭ ‬لذا‭ ‬تجنبي‭ ‬الدخول‭ ‬في‭ ‬حلقة‭ ‬مفرغة‭  ‬للبقاء‭ ‬مستيقظة‭ ‬بعد‭ ‬ليلة‭ ‬سيئة،‭ ‬فخطأ‭ ‬أن‭ ‬تظني‭ ‬أنها‭ ‬لا‭ ‬تؤثر‭ ‬إلا‭ ‬نصف‭ ‬ساعة‭ ‬بعد‭ ‬شربها‭.‬

تهوية الغرفة

جعلي‭ ‬منها‭ ‬عادة‭  ‬لديك،‭ ‬افتحي‭ ‬نافذة‭ ‬غرفتك‭ ‬عشر‭ ‬دقائق‭ ‬قبل‭ ‬النوم‭ ‬و‭ ‬تأكدي‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬درجة‭ ‬حرارة‭ ‬الغرفة‭ ‬ليست‭ ‬عالية‭ ‬جدا مابين 18 درجة و 20 درجة كحد أقصى، بحيث يكون جوها رطبا بما فيه الكفاية فالدماغ يحتاج الأكسجين أثناء النوم، لذلك يفضل تهوية الغرفة قبل النوم.

طقوس ما قبل النوم

هي سهلة التنفيذ ومشجعة على النوم كأخذ دش أو حمام دافئ يساعدك على الاسترخاء، أو أخذ كوب من الحليب الدافئ أو الشاي مصحوبا بالبابونج أو لويزة مع ملعقة حساء من العسل 30 دقيقة قبل وقت النوم. فهو علاج عرف منذ زمن سحيق، أو ضعي بضع قطرات من زيت الخزامى على وسادتك إذا كنت تفضلين رائحة العطور في غرفتك كما يمكنك استخدامها أيضا في حمام دافئ.

القراءة

لم لا، قراءة أي شيء ممتع لكن شرط ألا تكون له علاقة بالعمل، ومن الأفضل ثلاثون دقيقة قبل الذهاب إلى الفراش.

حافظي على نفس الوتيرة

ذهبي إلى الفراش في نفس الوقت كل ليلة واستيقظي في نفس الوقت كل صباح بما في ذلك عطلة نهاية الأسبوع، ومن المهم تجنب كسر هذا النمط .

إطلاق رحلات جديدة نحو أمستردام ومدريد وبرشلونة ومالكا وبروكسل.
تساقطات مطرية غزيرة.. صوت القطار المزعج يتلاشى مع الزخات المستمرة.. كنت عائدا من الشمال الإيطالي، خلال سفر مهني من البندقية وصولا إلى تورينو.
مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.