بالوما : نصب فني جديد في ساحة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر

كشفت مؤسسة المتاحف الوطنية عن تمثال جديد نُصب في ساحة متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر في الرباط، وذلك أمس الأربعاء 7 يناير 2026 لترسيخ التزامها بدمج الفن في النسيج العمراني.

يُجسد هذا العمل الفني المصنوع من الجرانيت، والذي صممه بن ويانيك جاكوبر في مايوركا عام 2006، حوارا فنيا متناغما مع تمثال “محارب الماساي” لعثمان سو، وتمثال “الحصان” لفرناندو بوتيرو، بالإضافة إلى منحوتات أخرى لأرمان، وإكرام كباج، وفريد ​​بلكاهية، ونيكي دي سان فال.

وبذلك، تتحول الساحة إلى متحف مفتوح في الهواء الطلق، حيث تتكامل الأعمال الفنية فيما بينها، لتخلق تجربة فنية نابضة بالحياة ومتاحة للجميع في قلب الرباط. بالوما، وتعني “الحمامة”، هي رمز عالمي للسلام والوئام. وجودها في ساحة المتحف يعطي  رسالة خاصة على هامش تنظيم فعاليات كاس الأمم الأفريقية التي يستضيفها المغرب هذا العام، مؤكدة بذلك قدرة الفن وكرة القدم على توحيد الشعوب من خلال شغف مشترك. يتحول الفضاء العام إلى مكان للمشاركة والتأمل واكتشاف الإبداع. هذا التمثال تبرع سخي من جمعية “المغرب، فن وثقافة”، التي تهدف إلى دعم الثقافة والمتاحف. وتأتي هذه الرعاية في إطار شراكة طويلة الأمد مع المؤسسة الوطنية للمتاحف .

 
الاحتفاء سيكون من خلال عرض ست أفلام روائية وثائقية مغربية تم اختيارها لتعريف جمهور السينما بنجاحات التجربة السينمائية المغربية ...
تحتضن الدار البيضاء يومي 10 و11 يونيو 2026 الدورة العاشرة من «Casablanca Smart City» تحت شعار «المدينة الذكية المعزّزة»، بمشاركة
يأتي هذا التكريم في سياق احتفاء ملتقى الشارقة بأعلام الثقافة العربية، تزامنا مع اختيار الرباط عاصمة عالمية للكتاب، تأكيدا على