مشاركة فعالة لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة في مؤتمر المناخ كوب 28

اختتمت أشغال مؤتمر الأمم المتحدة 28 للأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28) في دبي بالإمارات العربية المتحدة، والتي امتدت فعالياته خلال الفترة من 30 نونبر إلى 12 دجنبر 2023.

وقد جمعت هذه القمة العالمية أكثر من 97000 شخص من حوالي 200 دولة واتحاد دولي. وقد سعى مؤتمر الأطراف 28  نحو تحديد حلول عالمية للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية ، ودعوة البلدان المشاركة لإعداد مساهمات منقحة وأكثر طموحا محددة وطنيا بحلول عام 2025  من أجل تسريع التحول الأخضر الجاري بالفعل، وأخيرا لتحقيق أهداف اتفاق باريس لعام 2015.

وقد تميز مؤتمرCOP28 بتعبئة مالية تاريخية لأكثر من 83 مليار دولار حشدت خلال الأيام الخمسة الأولى للقمة، مما سلط الضوء على التزام عالمي غير مسبوق. كما أطلقت دولة الإمارات العربية المتحدة صندوق “ألتيرا” بقيمة 30 مليار دولار لدعم العمل المناخي الإيجابي. وفي الوقت نفسه، صدر إعلان مهم، وعد بمضاعفة القدرة العالمية على الطاقة المتجددة إلى ثلاثة أمثالها، ومضاعفة المعدل السنوي العالمي لتحسين كفاءة استخدام الطاقة. بالإضافة إلى ذلك، تم التوصل إلى اتفاق تاريخي لتفعيل واستثمار تمويل الخسائر والأضرار، وخاصة لأولئك الذين هم في الخطوط الأمامية لأزمة المناخ. وشملت المواضيع الأخرى ذات الأولوية الهيدروجين الأخضر، واحتجاز الكربون وتخزينه، والزراعة المستدامة.

وشاركت المملكة المغربية بفعالية في مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP28)، بوفد رفيع المستوى ترأسته صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء. وخلال القمة، دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في كلمته أمام القمة العالمية للعمل المناخي، إلى اتخاذ تدابير مناخية جريئة رافضاً أنصاف الحلول وداعياً إلى إطلاق ميثاق للعمل. كما شدد الخطاب الملكي على التزام المغرب بالقضايا المناخية، مسلطا الضوء على رفع المملكة للمساهمة المحددة وطنيا خلال سنة 2021 وإطلاق الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة، فيما دعا المؤتمر إلى زيادة الدعم لإفريقيا، “تتوفر على كل المؤهلات الكفيلة بجعلها مفتاحا لحل معضلة المناخ العالمية”.


 
مشاركة بارزة للمعهد في فعاليات الشركاء:

بالإضافة إلى الأحداث الجانبية الخاصة به، شارك معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، ،IRESEN في حدثين إضافيين في موضوع الهيدروجين الأخضر وتطبيقاته، نظمتهما كل من الوكالة المغربية للطاقات المستدامة – Masen والمركز الإقليمي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة – RCREEE. وعرض معهد IRESEN خلال كل من الندوتين أمثلة لشاريع مبتكرة وتحديات استراتي المعهد في اجتماعات مع هيئات إقليمية ودولية مثل التحالف الإفريقي للهيدروجين الأخضر (AGHA) والوكالة الدولية للطاقة المتجددة (IRENA)، مما عزز التزامه بالمساهمة في الالتزامات الوطنية في قضايا المناخ وتحقيق تنمية اقتصادية محايدة كربونيا.

وتعد مشاركة IRESEN النشطة في COP28 ذات أهمية حاسمة، مع دعمه المستمر للبحث والابتكار والتدريب وبناء القدرات في مجالات الطاقة المستدامة والتكنولوجيا مزوعة أو منخفضة الكربون. وستساعد هذه الإجراءات المتوافقة مع التزامات على تسريع نشر التقنيات الحالية وتعزيز البحث واعتماد حلول جديدة، وبالتالي المساهمة في تطوير الخبرات الوطنية والإقليمية لتحقيق الأهداف المستقبلية لاتفاق باريس والتنمية المستدامة.

مؤمنة بالجمع بين الاهتمامات مؤسساتية كانت أونقابية أو جمعوية حد الاعتقاد أنها كل لا يتجزأ. هي رئيسة لجنة الجهوية والتنمية القروية بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، ونائبة رئيس لجنة الميزانية بجهة مجلس طنجة تطوان الحسيمة، ومؤسسة جمعية وفاق للتضامن والمساواة وتكافؤ الفرص.
كشف تقرير حديث بشأن ثقة المغاربة في مصادر الأخبار على شبكات التواصل الاجتماعي، فإن 51.4 % يثقون أكثر في الصحافيين المهنيين.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.