ما هو ربط اللسان عند الأطفال؟ ما يجب أن يعرفه الآباء

يتم تثبيت اللسان في الجزء الأمامي من الفم جزئيا بواسطة شريط من الأنسجة يسمى اللجام اللساني. إذا كان اللجام قصيرا، فإنه يمكن أن يقيد حركة اللسان. وهذا ما يسمى عادة ربطة اللسان.

لا يستطيع الأطفال الذين يعانون من ربطة اللسان إخراج لسانهم خارج شفتهم السفلية، أو لمس لسانهم أعلى أسنانهم العلوية عندما يكون فمهم مفتوحا. عندما يخرجون لسانهم، يبدو محزوزا أو على شكل قلب. نظرا لأن الأطفال لا يخرجون ألسنتهم بشكل روتيني، فقد يتم ربط لسان الطفل إذا لم تتمكن من وضع إصبعك تحت اللسان.

ما مدى شيوع ربطات اللسان؟

روابط اللسان شائعة: من الصعب أن نقول بالضبط مدى شيوعها، حيث أن الناس يحددون هذه الحالة بشكل مختلف. قد يعاني حوالي 8% من الأطفال دون سن السنة الأولى من التصاق اللسان الخفيف على الأقل.

هل هناك مشكلة إذا كان اللسان مربوطا؟

ربطات اللسان ليست بالضرورة مشكلة. يعاني العديد من الأطفال والرضع والبالغين من ربطات اللسان التي لا تسبب لهم أي صعوبات على الإطلاق. هناك طريقتان رئيسيتان يمكن أن تسبب بها ربطات اللسان المشاكل:

  • يمكن أن تسبب مشاكل في الرضاعة الطبيعية لأنها تجعل من الصعب على بعض الأطفال التمسك بحلمة الأم بشكل جيد. وهذا يسبب صعوبة في تغذية الطفل وتقرحات في حلمات الأم. لا يحدث هذا لجميع الأطفال الذين يعانون من ربطة اللسان؛ يمكن للعديد منهم أن يرضعوا بنجاح. لا يقع اللوم على ربطات اللسان في حدوث الغازات أو الانزعاج لدى الطفل الذي يرضع من الثدي ويكتسب وزناً جيداً. لا يعاني الأطفال الذين يعانون من ربطات اللسان من مشاكل في الرضاعة بالزجاجة.
  • يمكن أن تسبب مشاكل في الكلام. قد يواجه بعض الأطفال الذين يعانون من التصاقات اللسان صعوبة في نطق أصوات معينة، مثل ت، د، ز، س، ث، ن. ربط اللسان لا يسبب تأخير الكلام.

ماذا يجب أن تفعل إذا كنت تعتقد أن طفلك أو طفلك يعاني من ربطة اللسان؟

إذا كنت تعتقدين أن طفلك حديث الولادة لا يمسك الثدي بشكل جيد بسبب ربطة اللسان، فتحدثي إلى طبيبك. هناك العديد والعديد من الأسباب التي قد تجعل الطفل لا يلتصق بالثدي بشكل جيد. يجب أن يأخذ طبيبك تاريخًا دقيقًا لما يحدث، ويقوم بإجراء فحص دقيق لطفلك لفهم الوضع بشكل أفضل.

يجب عليك أيضًا زيارة أخصائي الرضاعة للحصول على المساعدة في الرضاعة الطبيعية — نظرًا لوجود العديد من الأسباب التي تجعل الأطفال يواجهون مشكلة في الإمساك بالثدي، وأيضًا لأن العديد من الأطفال الذين يعانون من ربطة اللسان يمكنهم الرضاعة بنجاح باستخدام التقنيات والدعم المناسبين. .

تحدث إلى طبيبك إذا كنت تعتقد أن ربطة اللسان قد تسبب مشاكل في كيفية نطق طفلك للكلمات. يستغرق العديد من الأطفال بعض الوقت لتعلم نطق أصوات معينة. إنها فكرة جيدة أيضًا أن تحصل على تقييم من قبل معالج النطق قبل استنتاج أن ربطة اللسان هي المشكلة.

ما الذي يمكن فعله بشأن ربطة اللسان؟

عند الضرورة، يمكن للطبيب تحرير ربطة اللسان باستخدام إجراء يسمى بضع اللجام. يمكن إجراء بضع اللجام ببساطة عن طريق قطع اللجام، أو يمكن إجراؤه باستخدام الليزر.

ومع ذلك، لا ينبغي فعل أي شيء بشأن ربطة اللسان التي لا تسبب مشاكل. في حين أن بضع اللجام هو إجراء بسيط نسبيًا، إلا أنه قد تحدث أحيانًا مضاعفات مثل النزيف أو العدوى أو صعوبة التغذية. لذلك ليس من الجيد أبدًا القيام بذلك فقط لمنع حدوث مشكلات في المستقبل. لا ينبغي النظر في هذا الإجراء إلا إذا كان ربط اللسان يسبب مشكلة بشكل واضح.

ومن المهم أيضًا معرفة أن قص ربطة اللسان لا يحل المشكلة دائمًا، خاصة مع الرضاعة الطبيعية. لا تظهر الدراسات فائدة واضحة لجميع الأطفال أو الأمهات. ولهذا السبب من المهم العمل مع خبير الرضاعة قبل التفكير في بضع اللجام.

إذا كان المولود الجديد الذي يعاني من ربطة اللسان لا يمسك بالثدي بشكل جيد على الرغم من الدعم القوي من خبير الرضاعة، فيجب النظر في عملية بضع اللجام، خاصة إذا كان الطفل لا يكتسب الوزن. إذا تم ذلك، فيجب أن يتم ذلك في وقت مبكر وبواسطة شخص لديه التدريب والخبرة في هذا الإجراء.

ما الذي يجب أن يعرفه الآباء أيضًا عن إجراءات ربط اللسان؟

على الرغم من أن الأدلة على فوائد بضع اللجام غير واضحة، إلا أن العديد من مقدمي الخدمات يسارعون إلى التوصية بها. إذا تم التوصية بواحدة لطفلك، اطرح الأسئلة:

  • تأكد من أنك تعرف بالضبط سبب التوصية به.
  • اسأل ما إذا كان هناك أي خيارات أخرى، بما في ذلك الانتظار.
  • تحدث إلى مقدمي الرعاية الصحية آخرين، أو احصل على تشخيص ثانٍ.
ستنعقد النسخة 118 من المؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية لأول مرة في المغرب، وستمكّن المهنيين الأمريكيين من التعرف على القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري والحوامض وزيت الزيتون للمملكة.
تأتي هذه الشهادة الجديدة لتعزز التزام إنوي المستمر بأمن وخصوصية وسلامة البيانات، مما يضع الفاعل الشامل كشريك مثالي في استضافة البيانات وإدارتها للمؤسسات والجهات الصحية.
الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة تسلم الجائزة للمغربية أزنود إلى جانب باقي الفائزين خلال هذا الحفل المخصص لتشجيع الأسر المنتجة في دورتها السابعة عشرة.