“أناقة الهيروين”.. موضة خطيرة في طريقها للتوغل من جديد

"هروين شيك".. صيحة الجسم النحيل في التسعينيات التي تساهم معايير الجمال اليوم في إعادة إحيائها، الشيء الذي يستدعي القضاء عليها في مهدها

انتشر مصطلح “هيروين شيك” أو “أناقة الهيروين” بشكل واسع في منتصف التسعينيات في عالم الموضة والأزياء والاستعراض. وكان هذا المفهوم يتميز بسمات جسدية وملامح معينة تكررت لدى العديد من العارضات الأكثر شهرة في ذلك الوقت بسبب تعاطيهم لمخدر الهروين، ويشمل ذلك البشرة الفاتحة والشاحبة، والهالات السوداء تحت العين، والنحافة المفرطة، وطابع اللامبالاة والجمود في الملامح وعدم الابتسام.

كما كان مظهر “أناقة الهيروين” يعرف بالوجه الممقوت والشعر غير المهندم، وهذا يعكس كليا مظهر عارضات الأزياء في الثمانينيات وأوائل التسعينيات. وجاءت الصيحة، التي أطلقتها العارضة كيت موس، صاحبة مقولة “لا شيء ألذ من الشعور بالنحافة”، كرد فعل على مظهر عارضات الأزياء في أوائل التسعينيات، الذي كان يمتاز بالصحة الجسدية الممتلئة والمتناسقة، مثلما كان الحال في حالة العارضة سيندي كروفورد.

عودة صيحة “الهيروين شيك” للظهور

في بداية شهر أكتوبر المنصرم، أسدلت بيلا حديد الستار على أسبوع الموضة في باريس بمظهر لاقى شهرة واسعة، حيث تم رش فستان متدلي باللون الأبيض على بشرتها العارية. ومن جهة أخرى، تستحضر بعض العارضات المشهورات مثل ليلا موس وكايا جيربر موضة التسعينيات مع الإشارة إلى أمهاتهن المشهورات ونجومهن الأيقونيين. ولكن، لم يتلقَّ هذا الاتجاه ترحيبا من الجميع.

حتى عائلة كارداشيان المشهورين بالأجسام الممتلئة، يبدو أنهم يبتعدون عن الجسد المتعرج. وظهرت كيم وكلوي نحيفتين بشكل متزايد مؤخرا، وفي حفل “Met Gala” في ماي، تفاخرت كيم بنظامها الغذائي الخطير الذي جعلها تفقد 16 رطلا في ثلاثة أسابيع لتلائم فستان مارلين مونرو الشهير.

ويقول الخبراء، إن الهوس الجديد بالنحافة لا يقتصر على هوليوود وأسبوع الموضة، “الآن بعد أن بدأت العلامات التجارية للأزياء الراقية في وضع ملابس ضيقة على المدرج للنساء الهزيلات والعاريات إلى حد ما، فإنها تنتقل إلى ماركات الأزياء السريعة في غضون أيام أو حتى ساعات”.

“أناقة الهروين” تخترق عالم “تيك توك”

من المعلوم أن منصة التواصل الاجتماعي “تيك توك” من الأكثر شهرة في أوساط الشباب والأطفال والمجتمعات عامة، حيث انتشر مصطلحات “أناقة الهروين” أو “هروين شيك”، ورددتها الفتيات الشابات، كما بدأن العمل على الحصول على جسد نحيل، مما جعل المنصة تمنع الكلمة وتبعتها منصات أخرى، وأصبحت كلمة محظورة.

من جانب آخر، يجب الانتباه إلى أن استخدام مثل هذه المصطلحات لا يجب أن يتم على حساب الأفراد الذين يعانون من إدمان المخدرات، ويجب التركيز على تقديم العلاج والدعم اللازم لهم للتغلب على هذه المشكلة، وتجنب استخدام المصطلحات الإساءة، والتحدث بتوعية ومسؤولية حول المخاطر المرتبطة بالمخدرات والإدمان.

تأثير ثقافة “الهيروين شيك”

أثناء ظهور ثقافة “أناقة الهيروين” في التسعينيات، كان وباء الإيدز يقترب من ذروته، وكان من المعروف أن تأثير استخدام الإبر خطير على مستويات عديدة. ومع ذلك، فإن هذا لم يؤد إلى انخفاض في استخدام الهيروين بل إلى طريقة تناول مختلفة. حيث صار “ترند” أكثر جاذبية ومتعة بين الطبقة الوسطى والأثرياء. هذا، إلى جانب زيادة الاستخدام بين مجموعة فرعية أكبر من السكان، وزيادة من الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة.

ومع ارتفاع عدد وفيات المشاهير بسبب الهيروين أو المضاعفات ذات الصلة بشكل مخيف، بدأ الهيروين الأنيق في التلاشي في الخلفية. خصوصا أنه كان أحد العوامل المساهمة في وفاة دافيد سورينتي، مصور أزياء إيطالي شهير من عائلة عريقة في عالم التصوير الفوتوغرافي.

وكان المصور قد أبهر الكثير بأعماله عن الإدمان، بما في ذلك صور عارضات الأزياء اللاتي استخدمن الهيروين أو قلدن المظهر. وتوفي في سن الحادية والعشرين في عام 1997. وبعد وفاته، قادت والدته، فرانشيسكا سورينتي، حملة لمكافحة المخدرات، وحثت المجلات والمعلنين على تحمل المسؤولية عن دورهم في الوفيات الناجمة عن الجرعات الزائدة، وطالبتهم بالتوقف عن عرض صور الشباب والمراهقين ومتعاطي المخدرات.

لماذا تعتبر عودة هذه الموضة خطرا 

إلى جانب تحريف تعريف الأجسام الجميلة والصحية عند النساء والفتيات، يتعرض المراهقون والشباب باستمرار للضغط المحيط بتعاطي المخدرات. كما أصبح التدخين مقبولا بشكل متزايد. ومع ذلك، من المفهوم إلى حد كبير أن المخدرات الأكثر صلابة، مثل الهيروين، هي مواد خطرة ومسببة للإدمان. وعلى هذا النحو، فإن الهيروين أقل شيوعا بشكل ملحوظ من الأدوية التي تعتبر جديرة بالتقنين. 

ومع ذلك، فإن الموجة الأولى من أزياء الهيروين الأنيقة في التسعينيات أدت إلى تطبيع الهيروين، على الرغم من مخاطره الشديدة. والخوف هو أن عودة هذا الأسلوب يمكن أن تؤدي إلى موجة ثانية، حيث يرى الشباب أن استخدام الهيروين رائع وعصري وليس قاتلا. ويمكن أن يؤدي هذا إلى ارتفاع معدلات التعاطي والإدمان والوفيات الناتجة عن الجرعات الزائدة، مما قد يفاقم وباء المواد الأفيونية الحاد بالفعل.

كما أن الهيروين يسبب الإدمان للغاية. وبالنسبة لبعض الناس، كل ما يتطلبه الأمر عدة مرات لتطوير عادة ما، مما يخلق دوامة هبوطية لن يكون من السهل الهروب منها. وعندما لا يتم التعامل مع مخدرات مثل الهيروين بالجدية التي تستحقها، فمن المرجح أن يتصاعد استخدامها، لا سيما بين أولئك الذين ربما لم يفكروا في تعاطي المخدرات من قبل.

السلوكات المتناقضة التي تعلن عن نفسها خلال الشهر والتي ينتقدها الجميع، كل سنة، ولكنها موجودة في يومياتنا».
المظاهر هي ما يتحكم في السلوك والمبالغة في الشراء والإفراط في الاستهلاك.
قدم عدد من مصممي الأزياء والمنتجات المغربية قطع أصيلة وأصلية من منتجاتهم في فضاء كاليري H، بمدينة الدار البيضاء، كاميرا نساء من المغرب رافقت المعرض لتنقل لكم الصورة.