تطوان تستضيف الدورة 25 للمهرجان الدولي للعود

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل- قطاع الثقافة- الدورة 25 من المهرجان الدولي للعود بتطوان، من 30 ماي إلى فاتح يونيو 2024.

في الذكرى الفضية لهذا المهرجان العريق، الذي انطلق مع نهاية القرن الماضي، يشهد المهرجان هذه السنة مشاركة سبع دول بأمهر عازفيها وأصواتها الغنائية.

تقام فعاليات المهرجان بمسرح سينما إسبانيول الكبير بتطوان، كما تنفتح الدورة على فضاءات ثقافية أخرى، في عروض موسيقية خاصة. في حين ستشهد مدرسة الصنائع والفنون الوطنية احتضان الندوة الفكرية الكبرى للمهرجان، والتي تسافر بنا في موضوع “رحلة العود بين الثقافات” بمشاركة أكاديميين ومتخصصين.

ويعد مهرجان العود من أرقى وأقدم مهرجانات العزف والموسيقى في العالم العربي، حيث استضاف أمهر العازفين على هذه الآلة الموسيقية الشهيرة، كما استضاف وكرم أشهر العازفين على الآلات الوترية عبر العالم.
وسيرا على تقاليده التي رسخها على مدى السنوات الماضية، سيشهد المهرجان تقديم عروض موسيقية نوعية وتكريمات خاصة.

تعد قطع الديكور المصنوعة من الرافيا خيارا رائعا لتجديد ديكورات المنزل في موسم الصيف، كونها تجمع بين الجمال الطبيعي والاستدامة، مما يجعلها إضافة مميزة لأي مساحة داخلية.
أصبح البلاش السائل والكريمي المستحضر النجم والأهم في صيف 2024، نظرا لتأثيره الخيالي على إطلالة الماكياج، إذ يغمر ملامحك بهالة وردية تجعلك تبدين أكثر انتعاشا وتألقا
أصبح تأثير التغيرات المناخية على درجات الحرارة والظواهر الجوية واضحاً وملموساً، ولكن إلى أي مدى تؤثر تلك التغيرات المناخية على الصحة العامة للأفراد ومن ثم المجتمع، وكيف تساهم حرارة الصيف في تعزيز ظهور تلك الأمراض، الطبيبة العامة سارة شملال منحتنا إجابات وافية حول تلك هذا الموضوع .