إيناس لقلالش تتجه إلى باريس للمشاركة في الألعاب الأولمبية

تحت رئاسة صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، يسعد الجامعة المغربية للجولف أن تعلن أن لاعبة الجولف المغربية إيناس لقلالش أكدت  يوم الإثنين 24 يونيو .

 نيلها تذكرة المشاركة في الألعاب الأولمبية باريس 2024. تجدر الإشارة إلى أن 60 لاعبة فقط من بين أفضل لاعبات الجولف في العالم تأهلن للمشاركة في هذا الحدث العالمي المرموق، وأن إيناس لقلالش، البالغة من العمر 26 سنة، ستكون الرياضية الوحيدة التي ستمثل المغرب في هذه المنافسة.

ستجري المسابقة على مسالك ملعب “الجولف الوطني” في الضاحية الباريسية من 7 إلى 10 غشت. وتعتبر إيناس لقلالش واحدة من بين ثلاث لاعبات ينتمين إلى بلدين إفريقيين تمكنَّ من تحقيق التأهل والمشاركة في الألعاب الأولمبية، وهو ما يعتبر إنجازا كبيرا يؤكد موهبتها العالية وإصرارها على تحقيق التميز.

سجلت إيناس لقلالش اسمها في التاريخ بعد أن أصبحت أول لاعبة جولف مغربية وعربية وشمال إفريقية تحقق الفوز بلقب الدورة 32 لبطولة لاكوست المفتوحة للسيدات بفرنسا في شتنبر من سنة 2022. تلا تحقيقها لهذا اللقب انضمامها إلى الدوري المرموق لرابطة لاعبات الجولف المحترفات الأمريكية (LPGA Tour)، مما اعتبر بمثابة محطة مهمة في مسارها الرياضي.

من مواليد 1997 بمدينة الدار البيضاء، اكتشفت إيناس الجولف سنة 2008، وسرعان ما أصبحت شغوفة بهذه الرياضة.  التحقت عن سن الثانية عشرة بالفريق الوطني المغربي للسيدات، فمثلت المغرب منذ ذلك الحين في العديد من بطولات العربية والإفريقية والعالمية الخاصة بفئة الهواة. في سنة 2026، التحقت إيناس بجامعة ويك فورست بالولايات المتحدة الأمريكية، ثم تابعت دراساتها العليا في علوم التدبير بكلية لندن الجامعية.


بعد تخرجها في سنة 2019، قررت إيناس أن تتفرغ لشغفها وتحقق حلمها المتمثل في التألق على مسالك الجولف العالمية ورفع ألوان العلم الوطني عاليا في سماء هذه الرياضة. في شهر دجنبر من سنة 2021، حققت أفضل فئة في المنافسات التأهيلية للدوري الأوربي للسيدات (LET)، مما منحها بطاقة الولوج لجميع بطولات الدوري الأوربي. وفي 2022، وقعت على أول لقب عربي وشمال إفريقي في واحد من أهم الدوريات النسائية في العالم، وهو الدوري الأوربي للسيدات.

تخللت المسار الرياضي لإيناس لقلالش العديد من الإنجازات المتميزة، منها على الخصوص: التأهل لبطولة العالم سنتي 2016 و2018، الفوز بلقب البطولة العربية سنة 2018، ولقب بطلة المغرب سنة 2019، تحقيق العديد من الانتصارات والتصنيفات ضمن العشرة الأوائل في الدوريات الاحترافية. ويعد انضمامها إلى الدوري المرموق لرابطة لاعبات الجولف المحترفات الأمريكية (LPGA Tour) سنة 2023، والذي استطاعت أن تتجاوز من أجل تحقيقه خمس جولات إقصائية منذ موسمها الأول، شهادة على موهبتها العالية وعزيمتها.

تشكل مشاركة إيناس لقلالش في الألعاب الأولمبية لباريس 2024 مصدر فخر كبير للجامعة الملكية المغربية للجولف ولجميع المغاربة. نعبر لها عن متمنياتنا لها بكامل التوفيق والنجاح في هذه المسابقة المرموقة، وقناعتنا الأكيدة بأنها ستواصل رفع ألوان علم المملكة عاليا، وستستمر في إلهام لاعبات ولاعبي الجولف المغاربة.

ع سباق MEDMAX Occitanie l Saïdia Resorts، الذي ستنطلق نسخته الأولى من ميناء كامارغ باتجاه المغرب في 29  شتنبر للوصول إلى مارينا السعيدية، يحقق البحار كيتو دي بافانت، بالشراكة مع كريستوف كارنيل، الرئيس التنفيذي لشركة VOGO الرياضية، حلمه بإنشاء سباق عبر البحر الأبيض المتوسط يربط بين القارات المحيطة بالبحر المتوسط.
يمثل تنظيم السلسلة الدولية في المغرب فرصة مهمة لتطوير لاعبي الجولف المحليين والإقليميين الطامحين إلى مواصلة مسيرتهم الرياضية في قمة اللعبة، وذلك من خلال منحهم فرصة الاحتكاك مع أفضل اللاعبين في العالم والتعلم منهم وإفساح مجال المشاركة في تظاهرات عالمية.
يهدف القانون الجديد إلى ضمان تكافؤ الفرص لجميع الفاعلين، مع التركيز على الجودة والإبداع في الإنتاج السينمائي، من خلال تطبيق معايير صارمة لمنح الدعم وفقاً لمعايير الشفافية والكفاءة.