نوال المطروشي أول امرأة عربية تتسلم شارة رواد الفضاء

في خطوة تعزز مكانة المرأة العربية بالعالم، حصلت رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي، على شارة رواد الفضاء خلال تخرجها من برنامج وكالة "ناسا".

تسلمت رائدة الفضاء الإماراتية نورا المطروشي، أمس الأربعاء، شارة رواد الفضاء خلال تخرجها من برنامج وكالة «ناسا لرواد الفضاء»، في حفل نظمه مركز جونسون للفضاء بالولايات المتحدة الأمريكية بمناسبة تخرج رواد فضاء برنامج «ناسا» التدريبي لعام 2021.

ونضم حفل تخرج أعضاء الدفعة الثانية من «برنامج الإمارات» لرواد الفضاء، عقب تلقيهم تدريبات متنوعة على مدار عامين شملت كيفية إدارة مهام مختلفة في محطة الفضاء الدولية، والتدرب على الأنظمة الرئيسية للمحطة، والتحكم في الروبوتات، والتدرب على الطيران بطائرات T-38، إضافة إلى التدرب على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية، ومهارات اللغة الروسية، وتدريبات أخرى.

والتحقت الرائدة الإماراتية مرفوقة بزميلها محمد الملا ببرنامج تدريبات «ناسا» المتقدم مطلع العام 2022، خاضا خلال تلك الفترة مجموعة من التدريبات المكثفة وتدريبات تطبيقية في مجال الجيولوجيا، لتعلم رسم خريطة جيولوجية لكل من القمر والمريخ، والمهمات البشرية المستقبلية لهما، ودراسة حالة الطقس في الفضاء، ودراسة نشاط الأسطح مثل البراكين، واستخدام أجهزة علمية متخصصة.

يذكر أن برنامج الإمارات لرواد الفضاء، الذي يتولى إدارته مركز محمد بن راشد للفضاء، هو أحد المشاريع التي يمولها صندوق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، التابع لهيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية.

ستنعقد النسخة 118 من المؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية لأول مرة في المغرب، وستمكّن المهنيين الأمريكيين من التعرف على القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري والحوامض وزيت الزيتون للمملكة.
تأتي هذه الشهادة الجديدة لتعزز التزام إنوي المستمر بأمن وخصوصية وسلامة البيانات، مما يضع الفاعل الشامل كشريك مثالي في استضافة البيانات وإدارتها للمؤسسات والجهات الصحية.
الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة تسلم الجائزة للمغربية أزنود إلى جانب باقي الفائزين خلال هذا الحفل المخصص لتشجيع الأسر المنتجة في دورتها السابعة عشرة.