ماذا ينتظر العالم في 2023 ؟

أحداث كثيرة منتظرة في العام الجديد 2023، منها الأخبار السياسية، الثقافية، الرياضية وأخيرا العلمية، نرصد لكم أهمها.

ماكرون بالمغرب

من المنتظر أن يحل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في زيارة رسمية للمغرب بالربع الأول من 2023، بحسب ما أعلنته وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا.

 

ريادة مغربية منتظرة في كرة قدم 2023

من المنتظر أن تستمر الريادة المغربية لكرة القدم خلال العام الجديد حيث سوف يتم تنظيم بطولة كأس العالم للأندية بالمغرب فبراير 2023، سوف تشهد البطولة مشاركة ثلاثة فرق عربية للمرة الأولى، نادي الوداد الرياضي، نادي الأهلي المصري ونادي الهلال السعودي، سوف تقام البطولة على ملاعب الرباط وطنجة .

وأيضا من المنتظر أن يشارك المنتخب المغربي النسائي في بطولة كأس العالم للسيدات 2023 بأستراليا ونيوزيلندا في الفترة بين 20 يوليوز إلى 20 غشت، وتتنافس فيها 32 دولة من حول العالم لأول مرة.

 

المعرض الدولي للكتاب بالرباط
يونيو 2023 سوف تشهد تنظيم المعرض الدولي للكتاب والنشر بمدينة الرباط للعام الثاني على التوالي، سوف يتم إضافة فضاء جديد للمطالعة في معرض هذا العام.

 

مسلسلات رمضان
عدد لا بأس به من المسلسلات المغربية من المتوقع أن تكون جاهزة للعرض رمضان المقبل، منها الجزء الثاني من مسلسل ” المكتوب” من بطولة دنيا بوطازوت وهند بنجبارة، والجزء الخامس لمسلسل ” سلامات أبو البنات” والذي انسحبت منه جيهان كيداري، وأيضا مسلسل ” كاينة ظروف” من بطولة ابتسام العروسي.

 

رحلات سياحية وانطلاقة سعودية للفضاء

تخطط شركة OOSX SPACE الإسبانية، أن ترسل أول رحلاتها السياحية للفضاء خلال هذا العام الجديد 2023، وقالت الشركة أن الرحلة سوف تتراوح تكلفتها بين 150- 200 ألف دولار أمريكي، وأن السائحين لن يرتدوا ملابس خاصة أو يخضعوا لتدريب محترف، حيث سوف يتم نقلهم عبر كبسولات مريحة توفر لهم نظرة بانورامية للأرض من الفضاء.

كذلك تخطط الهيئة السعودية للفضاء لإطلاق أول رحل فضائية سعودية سوف يكون على متنها رائد ورائدة فضاء سعوديين للمرة الأولى بالتاريخ، وذلك في إطار رؤية تطوير المملكة العربية السعودية 2030 .

 

كتاب الأمير هاري المنتظر
سوف يتنشر كتاب الأمير البريطاني هاري يناير 2023، والذي يحمل اسم ” spare”، والذي سوف يروي فيه رؤيته الخاصة لتخليه عن واجبه الملكية وانتقاله للعيش بالولايات المتحدة الأمريكية، من المتوقع أن يحدث الكتاب موجة جدل جديدة بالمملكة المتحدة وحول العالم.

 

شريحة إيلون ماسك
توقع إيلون ماسك مالك شركة تويتر أن يتم زراعة شرائح إلكترونية في ذهن البشر في فترة لا تتجاوز الست أشهر المقبلة، والتي ستتمكن من قراءة إشارات تتحكم في أجهزة الكمبيوتر ووظائف الجسم، ومن المتوقع أن تكون فعالة لأصحاب الأمراض المزمنة مثل الشلل أو فقدان السمع والبصر.

 

بعد غياب أربع سنوات …بيونسيه تعود للمسرح

من المتوقع أن تحيي نجمة البوب الأمريكية الشهيرة بيونسيه، حفل غنائي ضخم بمدينة دبي يوم 21 يناير 2023، وذلك بعد غياب أربع سنوات عن خشبة المسرح، الحفل الذي وصفته صحيفة the sun البريطانية بأنه تاريخي سوف تغني فيه أغنيات ألبومها الجديدRenaissance والذي حقق نجاح كبير خاصة أغنية break my soul .

 

كوب 28 في الإمارات
جولة جديدة من المفاوضات بين دول العالم للحفاظ على البيئة من آثار التغيرات المناخية، حيث سوف يقام مؤتمر الأطراف كوب 28 بالإمارات نونبر 2023 .

منظمة Mobilizing for Rights Associatesو (MRA) صدر دليل جديد خاص بالتغطية الإعلامية للعنف ضد النساء، من جانب شبكات التغيير.
تعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة- على إعداد ملف ترشيح القفطان المغربي في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.