تقشير فروة الرأس، خطوة أساسية لشعر صحي

تفكرين بانتظام في تقشير بشرة الوجه والجسم للقضاء على الجلد الميت، لكن هل سمعت من قبل عن أهمية تقشير فروة الرأس ؟

يساعد تقشير فروة الرأس في الحفاظ على مظهر صحي ورائع للشعر، كما أنه الحل المناسب للعديد من مشاكل الشعر مثل القشرة والحكة والتساقط. إليك طريقة القيام بذلك وكل ما تحتاجين معرفته حول هذه الخطوة.

أهمية تقشير فروة الرأس

إن فروة الرأس مليئة بالغدد الدهنية التي تنتج مادة ذهنية تسمى(sébum) أو الزهم وهي المادة المسؤولة عن الحفاظ على شعر ناعم ولامع وصحي. لكن في بعض الحالات يخرج إنتاج مادة الزهم عن السيطرة، وتصبح الغدد الدهنية مسدودة، وتتراكم في فروة الرأس الأمر الذي يؤدي إلى القشرة والحكة والالتهاب والجفاف، وبالنهاية يؤدي إلى تكسر الشعر وهشاشته، وفي بعض الحالات قد يكون الالتهاب عميقا ويؤدي إلى التساقط. كما أن استخدام منتجات الشعر باستمرار مثل الشامبو الجاف ورذاذ الشعر عند الجذور تعمل أيضا على انسداد البصيلات، مما يؤدي إلى ظهور الشعر بشكل باهت. لكل هذه المشاكل يصبح تقشير فروة الرأس مفيدا وعلاجا أساسيا للتخلص من القشرة، والحد من فائض الدهون، ولتهوية فروة الرأس وتنشيطها، مما يعزز نمو الشعر ويقلل من الحكة، ويوصى به لجميع أنواع الشعر.

طريقة تقشير فروة الرأس ؟

يتم التقشير عادة على الشعر الرطب المغسول فقط، بعد تمشيط أجزاء الشعر وفصلها، يتم وضع المقشر بأطراف الأصابع أو باستخدام فرشاة ومن ثم يتم فرك فروة الرأس بحركة دائرية لطيفة. يترك المقشر لمدة 5 إلى 10 دقائق على الرأس ومن ثم يغسل بالماء البارد بدلا من الماء الساخن لاحتجاز الزيوت المغذية. يتبع استخدام المقشر ببلسم للحفاظ على ترطيب الشعر. 

لا يمكن تقشير فروة الرأس أكثر من مرتين في الأسبوع.

أنواع المقشرات

1- مقشرات طبيعية : من الممكن استخدام المنتجات المنزلية لصنع مقشر لفروة الرأس مثل : الملح، والسكر والقهوة مع مزجها بخل التفاح أو الزيوت المرطبة

2- المقشرات الفيزيائية : تحتوي المقشرات الفيزيائية على مكونات تساعد على عمل احتكاك مع فروة الرأس، ما يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة، كالمقشرات التي تحتوي على بذور المشمش، والمقشرات التي تحتوي على ملح البحر بالإضافة لبعض الزيوت مثل زيت الأفوكادو لتهدئة فروة الرأس ومنع تهيجها. 

3- المقشرات الكيميائية : تحتوي المقشرات الكيميائية على مكونات تعمل على تقشير فروة الرأس دون الحاجة إلى تقشير ميكانيكي ويترك على الشعر لفترة محددة على علبة المقشر. تحتوي هذه المقشرات الكيميائية على البيتين ساليسيلات الذي يساعد على تفتيت خلايا الجلد الميتة، أو زيت شجرة الشاي الذي يعمل على تخفيف روابط خلايا الجلد الميت وتعزيز التقشير الكيميائي. ينصح بعدم التعرض لأشعة الشمس بعد تقشير فروة الرأس.

منظمة Mobilizing for Rights Associatesو (MRA) صدر دليل جديد خاص بالتغطية الإعلامية للعنف ضد النساء، من جانب شبكات التغيير.
تعمل وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة- على إعداد ملف ترشيح القفطان المغربي في قائمة التراث الثقافي غير المادي لليونسكو.