الحكم على الشاب خالد لسرقته أغنية "ديدي" الشهيرة

أدانت محكمة باريس العليا ملك الراى الجزائرى “الشاب خالد” بتهمة سرقة أغنية “ديدى” التى حققت نجاحا عالميا فى مطلع التسعينيات، من المؤلف الجزائرى “الشاب رباح”. وحكمت المحكمة على “الشاب خالد” – البالغ من العمر 55 عاما – فى قرارها برد كل حقوق النشر الخاصة بلحن الأغنية “للشاب رباح” اعتبارا من يوليو 2003، بالرغم من أن تسويق الأغنية بدأ منذ 1991، نظرا لأن هذه المخالفة قد سقطت بالتقادم “جزئيا”، فضلا عن دفع تعويضات له تقدر بـ200 ألف أورو، نظرا للضرر المعنوى الذى لحق به، حيث اعتبرت المحكمة أن “الشاب رباح” باعتباره الملحن الأصلى لأغنية “ديدى” قد فقد فرصة فى تحقيق شهرة كبيرة ربما كانت تنتظره.

وقد أعلنت محامية الشاب خالد عن عزمها الاستئناف ضد قرار إدانة موكلها بالسرقة الأدبية. يشار إلى أن أغنية “ديدى” قد حققت نجاحا واسعا فى الدول العربية وأوروبا، حيث احتلت مراتب متقدمة فى سباق الأغنيات فى فرنسا وبلجيكا وإسبانيا وآسيا. كما كانت الأغنية الافتتاحية لبطولة كأس العالم لكرة القدم فى 2010 بجنوب إفريقيا.

تألقت النجمة الاستعراضية، غيثة الحمامصي، على السجادة الحمراء لمهرجان كان السينمائي الدولي في نسخته الـ 76، ورصدت كاميرات المصورين العالميين الاطلالة الملفتة للفنانة المغربية.
"يسلملي اللي بيغار" عنوان الأغنية المنفردة التي أطلقها الفنان الشامل مروان خوري من كلماته وألحانه، في تعاونٍ هو الأول مع And Beyond- اند بيوند من خلال مركز الإبداع فيها Creative Hub، والذي نفّذ الفيديوكليب الخاص بالأغنية.
ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الأحد 28 ماي 2023، بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات.