العائلة فـي الفايسبوك

لم يتخلفوا عن ثورات التكنولوجيا الرقمية التي جعلت للعلاقات العائلية رابطا على الهواء مباشرة، عائلات تشترك بنفس الإسم العائلي الحقيقي أو ببروفايلات مبتكرة في حسابات لها أرقام سرية،… لكن من دون أن يصبح للشأن الخاص دلالة السري والحميمي، فهل من قيمة مضافة  لعلاقات أفراد العائلة الواحدة عندما يصبح التواصل الافتراضي هو الواقعي أحيانا ؟

أغرى الكثيرين بامتلاك حساب شخصي لهم على موقعه، عالم خلق فيه أفراد العائلات أيضا مكانة لهم من باب التواصل والاطلاع على تفاصيل يوميات كل واحد منهم، حيث العلاقة العائلية تصنف فيسبوكيا في خانة الأصدقاء، والحصيلة لدى الغالبية اكتشاف حقيقة بعضهم للبعض الآخر من خلال العالم الذي من المفروض أنه افتراضي. “عائلة في الفضاء الأزرق وما وجه الغرابة ؟ هل لأن الفايس بوك اقترن في ذهنيتنا بتنافيه مع مؤسسة العائلة ؟.

علاقات مختارة
ظل المهتمون بظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة ينبهون إلى خطورتها في تقليص التواصل بين أفراد العائلة حتى ولو كانت تسميتها لا توحي بذلك، فيما تقوي بعض التجارب من دورها في تمتين علاقات العائلات خصوصا عندما يكون للمسافة حاجز اللقاء ومواكبة الأخبار بإيقاع اليومي، وجهة نظر لم تستثن الاعتراف الصريح بكون الفايس صار تمرينا يوميا للمشترك إذا كان واعيا باستخدامه الصحيح، وحاسم على استثماره ايجابيا باشتراك كل أفراد العائلة بأسمائهم الحقيقية، مثلما فرضت قناعاتهم بالانخراط ووضع صورة تعكس بروفايل كل واحد من أفراد العائلته، وهو ما يشكل قوة للعلاقة خلال التواصل على الهواء مباشرة أو باعتماد الشات أيضا.

ضرورة المراقبة

ينبغي أن تكون مراقبة الآباء لأبنائهم على الفايس أن تكون ذكية باعتماد برامج تستخدم في المراقبة الأبوية لحواسب الأبناء بشكل عام من دون إثارة غضبهم وقلقهم، وهنا نحيل على برنامج : كيوس اوديون الذي يمكن أن يحمل بالمجان، ولكن ينبغي اتباع النصائح التالية :
– الحاسوب المستعمل ينبغي أن يكون في مكان يسهل على الآباء مراقبته، لا ينبغي أن يكون في غرفة النوم، من الأحسن وضعه في المكان الذي تجتمع فيه العائلة.
– من الأهمية إضافة الآباء للأبناء إلى حسابهم الشخصي على الفايس، هذه الخطوة تضمن مراقبة تفاعلاتهم مع الآخرين الذين هم بالضرورة غريبين عن الوسط العائلي.
– قبل إدخال الرقم السري على صفحات الاشتراك من الضروري التبين ما إذا كان الرابط هو العنوان الخاص بالفايس بوك، إذا كان رابط آخر تجنبوا وضع رقمكم السري.
– عند فتح العنوان ينبغي التأكد من وجود علامة خضراء تكون قبل العنوان،  HTPS وإذا كانت العلامة حمراء تجنبوا وضع رقمكم السري.
– لا ينبغي إضافة إلى الصفحة أي شخص كمشرف عليها لا علاقة فيزيائية لك معه، وحتى الشخص الذي تريد إضافته ينبغي التأكد من هويته وعنوانه.
– تجنب فتح الحساب في الأماكن العامة، أي في الحواسب المشتركة، ينبغي فتح حساب على الفايس من الحاسوب الخاص أو من اتصال أنترنت آمن.

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.