الفضائيات العربية تكرس فكرة السباق الرمضاني باختيار الإنتاجات الضخمة

تحرص كل القنوات الفضائية العربية، خلال شهر رمضان المبارك، على تقديم أقوى وأهم الإنتاجات الدرامية المصرية، مع النجوم الشاشة البارزين. وهته إطلالة على أهم الانتاجات، إذ تطل الفنانة «ليلى علوي» على الجمهور في رمضان هذا العام، من خلال مسلسل «فرح ليلى»،  للكاتب عمرو الدالي، وإخراج خالد الحجر، حيث يعد هذا العمل الدرامي المنتظر، من أهم الإنتاجات هذا العام.

أما الإنتاج المصري الثاني، الذي ينتمي لصنف الكوميديا المصرية فهو «مسلسليكوس»، بطولة الفنان «محمد هنيدي»، الذي يقدم خلاله أول عمل درامي بتقنيات، 3D على مستوى الوطن العربي. وإلى جانب طابعه الكوميدي، يقدم أيضاً نوعاً من الفوازير والاستعراضات الفنية المتميزة، ويجسد هنيدى في «مسلسليكوس» 30 شخصية من أبطال المسلسلات العربية والتركية، بعد تغيير شكل ومضمون العمل، والعصر الذي قدم فيه. وفى نهاية كل حلقة، يتم تقديم استعراض ضخم عن المسلسل الذي تم تقليده، وقد شاركت في تنفيذ هذا العمل، أسماء فنية لامعة، منها : أيمن بهجت قمر، من ناحية تأليف الفوازير، ومحمد يحيى في التلحين، وتولّى تومة،  مهمة التوزيع الموسيقي للحلقات. أما الإخراج، فهو لأحمد المهدي. ويشارك في العمل، العديد من النجوم، كضيوف شرف على الحلقات.
كما سيعرض المسلسل الدرامي «العقرب»، اخراج نادر جلال، وبمشاركة منذر رياحنة في دور البطولة، إلى جانب عدد كبير من نجوم الدراما. وتدور أحداث «العقرب»، في إطار اجتماعى، يحمل قدراً كبيراً من الإثارة والتشويق.
وبعد مسلسل «رقم مجهول»، الذي عرض خلال شهر رمضان الماضي، يعود الفنان «يوسف الشريف» إلى الشاشة هذا الموسم، من خلال مسلسل «اسم مؤقت»، وهو من تأليف محمد سليمان وبطولة يوسف الشريف، وشيرى عادل،  وداليا مصطفى،  وصبرى عبد المنعم،  وزكي فطين عبد الوهاب، وريهام حجاج، وإخراج أحمد نادر جلال.
«حق ميت» هو اسم المسلسل الذي يلعب بطولته حسن الردّاد، وصبا مبارك، و ايمي سمير غانم، ودلال عبد العزيز، وأشرف زكي، وأحمد سعيد عبد الغني.
ويقدم المسلسل، قصة شاب بريء يتعرض لظلم بيّن، مما يدفعه إلى تغيير خط حياته، من الاستقامة إلى العمل على وضع حدّ وبالقوة، لما كان عرضة له.
أما النجم الكبير خالد الصاوي، فيدخل السباق الرمضاني بمسلسل يحمل اسم «الصعلوك»، من إخراج أحمد صالح، بطولة حسن حسني، وصبا مبارك، ونجلاء بدر. ويحكى في شكل السيرة الشعبية، غير أن معظم الأحداث، تدور في هذا العصر، وتتوقف عند شخصية محروسة الصعلوك، الذي يغلب عليه الطابع الإنساني، لكنه يعيش موقفا عائليا واجتماعيا صعبا.
ويتصدر مسلسل «صدر الباز» الدراما السورية، وهو من
إخراج سامر إسحاق، وبطولة سلوم حداد، وأسعد فضة، وسلمى المصري، ووفاء موصللي، وناهد الحلبي، ومحمد حداقي، وأيمن رضا. وتدور فكرة «صدر الباز»، على الصراع والنزاع حول الأخذ بالثأر، والانتقام والزعامة في إطار تشويقي، يعتمد على الحدث الدرامي. إلى جانب مسلسل «امرأة من رماد»، للمخرج نجدت إسماعيل أنزور، وبطولة سوزان نجم الدين، وصباح الجزائري، ونادين تحسين بك.
وتدور أحداث المسلسل، في مدينة دمشق خلال الأزمة الراهنة، حول امرأة تتعرض لحادث مؤلم، خلال الحرب. وترصد الأحداث اللاحقة، حالتها النفسية وما تعانيه من انعكاسات أخرى.
«حارة اليهود»، مسلسل آخر ضمن خارطة رمضان، وهو من إخراج محمد جمال العدل، وبطولة شويكار، ومنة شلبي، وهالة صدقي، وأياد نصار. وتدور أحداثه في الفترة من 1948 إلى 1956، من خلال حكايات اليهود في مصر، وأسباب تهجيرهم. ويتعرض إلى حرب فلسطين، واغتيال النقراشي باشا، وحسن البنا، وحريق القاهرة، وثورة 52، وطرد الملك، وإعلان الجمهورية.
بالإضافة الى مسلسل «طريقي»، وهو من بطولة شيرين عبد الوهاب، وأحمد فهمي، وسوسن بدر، ومحمود الجندي. ويستعرض حياة المطربة شيرين، من خلال قصة فتاة ريفية، تعيش المعاناة داخل أسرة ترفض التحاقها بالوسط الفني.

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.