عيوش وبوفيلة والحرش.. ثلاثة مخرجين مغاربة في مهرجان "كان"

بعد أن تصالح المهرجان (ينطلق في 13 ماي الجاري) مع العالم العربي، سنة 1997، بمنح المصري يوسف شاهين السعفة الذهبية في الدورة الخمسين من المهرجان عن مجمل مسيرته المهنية، انفتح فضاء “كان” على السينما العربية، لكن النتائج بدت محدودة مقارنة مع سينما بإمكانيات متقاربة كالسينما الجنوب أميركية أو سينما وسط آسيا.

أبرز حضور عربي في دورة 2015 سيكون في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة، وذلك بفيلم الصور المتحركة “موج 98” للمخرج اللبناني إيلي داغر، وفيلم “السلام عليك يا مريم” للمخرج الفلسطيني باسل خليل. إضافة إلى أن عبد الرحمن سيساكو، سيترأس مسابقة الأفلام القصيرة هذه السنة.

كما يشارك في الدورة ثلاثة مخرجين من أصول عربية، ضمن “أسبوعي المخرجين”، هم رضا كاتب بفيلم “بتشون” والمغربية الفرنسية نورة الحرش بفيلم “بضعة ثواني” وفيصل بوفيلة الإنجليزي من أصل مغربي بفيلم “جربوني”. أما الأفلام العربية الطويلة التي ستعرض في كان، فهي “محبوبات جداً” للمغربي نبيل عيوش، وفيلم “متدرج” من إخراج التوأم الفلسطيني محمد وأحمد أبو ناصر ضمن “أسبوع المخرجين”.

قالت مصادر مُطلعة على الوضع، أن بيلا حديد استعانت بمحامين ضد شركة أديداس بسبب افتقارها إلى المساءلة العامة، وذكرت أنها تشعر أنهم قادوا ضدها حملة قاسية ومدمرة.
بعد غياب وانشغال بعالم التمثيل، عادت الفنانة المغربية دعاء اليحياوي لإصدار عمل غنائي جديد عبر قناتها الرسمية على موقع "يوتيوب" وجميع المنصات الموسيقية الرقمية.
"mimia le blanc jewellery" هي علامة مغربية متخصصة في تصميم المجوهرات الفاخرة والأنيقة.