هجر فراش الزوجية حل أم انتقام ؟

يلجأ الزوجين إلى هجر الفراش كعقوبة قاسية يؤدب بها أحد الزوجبن وكتعبير عن الرفض سواء فيما يتعلق بعلاقتهما الحميمية أم بغيرها من المشاكل والاختلافات التي تنشأ بين الزوجين والناجمة عن الاحتكاك الفعلي بينها. فما مدى تأثر العلاقة الزوجية بتوثر العلاقة الجنسية، وما أسباب إضطراب العلاقة الجنسية بين الزوجية؟

هجر الفراش لأسباب غامضة
كثير من الأزواج غير واعين بأهمية العلاقة الجنسية وما يسببه إضطرابها من تأثير سلبي على نفسية الزوج أو الزوجة، بل قد تتوتر العلاقة إلى درجة إفراغ ذلك الميثاق الغليظ من الحياة لتتحول إلى روتين تتقبله الزوجة على مضض لاستمرار علاقتها الزوجية والشكلية، أو لمصلحة الأبناء وأحيانا مخافة الألسنة اللاهبة للناس.
أمينة 48 سنة نمودج لهؤلاء الزيجات اللواتي إخترن السكوت عن الحاجة خوفا، وارتضت بالقليل من كلام الزوج وحضوره الباهت في البيت امتثالا للنظام المتفق عليه داخل المؤسسة الزوجية، فيما يخل الزوج ببند من أهم بنود الحياة الزوجية بهروبه من الواجب العاطفي، لتظل المرأة الأكثر حرصا على ترميم جدران بيت الزوجية رغم التهميش الذي تعيشه، فالزوج لا يبوح بأسباب مغادرته للفراش وإنما يختار له مكانا آخر داخل البيت ويأوي إليه لمرة ومرتين لتتحول إلى عادة دون فتح باب للنقاش أو الكشف عن الأسباب، و تكتفي هي بالصمت مخافة خيار أصعب هو الطلاق كما تقول أمينة.
يرجع رضوان 38 سنة ما يقدم عليه الأزواج من هجر إلى الزوجة إما لإهمالها لزوجها وعدم منحه حقوقه بالشكل المطلوب لانشغالها الكبير بالبيت والأبناء وبالتالي فإن ما يقدم عليه ما هو إلا رد فعل لسلوكاتها. ومن الأزواج من يسمح هو الآخر في حاجاته الجنسية فيما يلجأ الآخرون إلى إشباع رغباتهم خارج البيت. ورغم أن المرأة في ثقافتنا العربية هي من يمارس عليها الهجران إلا أنها قد تقدم عليه حينما تنزعج بشدة من سلوكات الزوج.

تحكي فاطمة معلمة وأم لطفلين عن عدم ندمها لهجرها للفراش الزوجية منذ أن اكتشفت خيانة زوجها، وأنها تحرص باستمرار  على منعه بالمطلق من التقرب منها، وتضيف أن كل ما يهمها هو راحة أبنائها. إلا أن هجران المرأة للفراش يبقى حالات استثنائية كما يرى علماء النفس الاجتماعي لما تتسم به من ثبات نفسي وعاطفي عكس الرجل ذو النزعة التعددية بطبعه.
ويستبعد الهجران بين الأزواج الذين يلجأون إلى الحوار والتعبير عن كل صغيرة وكبيرة، ويصير هجر الفراش آخر خيار يفكرون فيه، ولأنه حل الأزواج الذين وصلو إلى الباب المغلق بل ويعمل على تعميق الهوة بين الزوجين التي قد تكون في البداية مجرد اختلافات بسيطة ونمطية لتتحول إلى سلوك يصعب معه إعادة ترتيب العلاقة على أسس سليمة.

على منصة أجهزة نحت الجسم دون أي مجهود بدني، برزت EMSCULPT NEO التكنولوجيا الثورية التي تعمل على إعادة تشكيل عضلات البطن، ونحت الأرداف وإزالة الدهون بشكل فعال من جلسة واحدة.
تأتي مشاركة المشروع في إطار التعاون المثمر والتنسيق الفعال بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ومؤسسة البحث العلمي وسعيهما الدؤوب لترسيخ ثقافة القراءة وجعلها أولوية مجتمعية.
تقدم المؤسسة بين يدي مهنيي الكتاب والقراء والمهتمين بحالة النشر بالمغرب تقريرها الجديد عن حصيلة نشر الكتاب المغربي لسنتي 2022/2023.