سامي يوسف يعود إلى هولندا

بعد غياب دام خمس سنوات يعود الفنان المسلم البريطاني سامي يوسف، إلى هولندا لإحياء ثاني حفل له في قاعة «ده دولن» الشهيرة في مدينة روتردام، وذلك في الخامس والعشرين من مايو الحالي، وكان أول لقاء لسامي يوسف مع أبناء الجاليات المسلمة في هولندا في الصالة ذاتها في في أكتوبر 2010، وأصدر سامي يوسف ستة ألبومات حقق من خلالها شهرة واسعة في العالم الإسلامي، وقد وصفته صحيفة الغارديان بسلطان الروك الإسلامي.
ولد سامي يوسف عام  1980 في طهران، من أبوين من أصول إيرانية، وهو ابن بابک رادمنش، أحد عمالقة وأعمدة الموسیقی الإیرانیة، ويحمل الجنسية البريطانية. وتعلم في سن مبكرة جداً العزف على العديد من الآلات الموسيقية بما في ذلك البيانو والكمان والتار، التومباك، السنتور، الدف، والطبلة والعود وغيرها من الآلات.
حصل سامي يوسف في العام 2009 على شهادة دكتوراه فخرية من جامعة روهامبتون اللندية تقديرا لإبداعه في مجال الموسيقى، وتوظيفها لقضايا إنسانية، وقال سامي يوسف في حفل تسلمه شهادة الدكتوراه أن موسيقاه مبنية على أساس معتقداته وأفكاره، ولا تتضمن أي بعد تجاري، وأنها منسجمة مع تعاليم الدين الإسلامي، وتتيح للشباب المسلم الاستماع إليها برفقة عوائلهم.
وتهتم صالة «ده دولن» باستضافة فنانين عرب ومسلمين نظرا لوجود جاليات عربية ومسلمة في مدينة روتردام، وبغية تعرف الهولنديين أيضا على المواهب الفنية العربية، وكان من ضمن الفنانين الذين استضافتهم «ده دولن» الشاب خالد الذي أحيي حفلا فنيا بالتعاون مع أوركسترا متروبول الهولندية في العام 2012 والفنانة أصالة نصري في أبريل 2012 .

كشف مغني الراب، طه فحصي الملقب ب "الغراندي طوطو" عن تفاصيل حفله الفني القادم بالمجمع الرياضي محمد الخامس، يوم 27 أبريل القادم.
حصل المخرج "عهد بنسودة" على جائزة أفضل مخرج سينمائي عن شريط "مطلقات الدار البيضاء"، وذلك خلال فعاليات الدورة الأولى لمهرجان بغداد السينمائي الدولي بحضور بطلات العمل"مونية لمكيمل وبشرى أهريش".
كشف مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي عن موعد دورته الرابعة لعام 2024م، والمزمع إقامتها من 5 إلى 14 ديسمبر 2024م في مقر المهرجان الجديد والنابض بالحياة في "البلد" جدة التاريخية، إحدى المناطق المدرجة في قائمة التراث العالمي لليونيسكو.