لوريال – اليونسكو: تتوج نساء العلوم

خلال احتفالها بعيد ميلادها الثامن، كافأت لوريال_اليونسكو، خمس نساء رائدات  في مجال العلوم في المغرب الكبير. حيث ثم تقديم منح مالية قدرت بعشرة ألاف أورو لكل فائزة.

المبادرة التي تشكل مساعدة للباحثات لتطوير بحوثهن في المجالات المعتمدة، اعتبرت فاعلة في دعم الكفاءات النسائية التي تغتبر رائدة في مجالات العلوم والبحوث. في هذا الإطار، نالت فاتن غضبان من تونس جائزتها عن بحثها حول النباتات خالية من التلوث. فيما استحقت سارة تتويجا عن بحثها حول المعالجة النباتية للأراضي الملوثة. في ذات السياق نالت المغربية زينب قميشة عن مجال بحثها في اللوازم المتطورة للتشخيص المبكر للاتهاب الفيروس الكبدي. أما الرابعة الفائزة، فقد كانت من نصيب هاجر مصنيف، التي محورت بحثها العلمي حول تطوير معطيات تمكن من كشف أحاسيس الإنسان عبر الهاتف المحمو. وقد كان التتويج الخامس، من نصيب الجزائرية ليليا لازلي، التي تشتغل على تقنيات الكشف عن الأمراض التي تساعد على كشف مرض الزهايمر.

الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.
للدراسة أو لغيرها من الأسباب، يغادر الأبناء البيت، فيجد الزوجان نفسيهما مقابل واقع مختلف، فرصة لاستعادة المشاعر أم تهديد للعلاقة الزوجية ؟ كيف يمكن التكيف مع هذا التغيير، وإعادة اكتشاف الهوية الجديدة للزوجين وكيف يمكن استثمار هذه الفترة بشكل إيجابي وبناء علاقة أكثر انسجاما ؟
هند زمامة لم تكن يوما متسلقة جبال، بل كانت سيدة أعمال ناجحة بدأت حياتها المهنية في عالم الشوكولاتة إلى جانب والدها، إلا أن كل شيء تغير خلال فترة الحجر الصحي، عندما شاهدت برنامجا وثائقيا عن تسلق الجبال. تلك اللحظة كانت نقطة التحول التي دفعتها لخوض غمار هذه المغامرة الجديدة. لم يكن الأمر مجرد فكرة عابرة، بل تحول إلى شغف حقيقي دفعها لتسلق القمم.