الورود.. أريج أنثوي منعش

منذ العصور القديمة، تستخدم ماركات العطور العالمية الورود في مكوناتها، وكانت إما تشكل جوهر العطر، أو تشكل نوتة القلب مع أزهار أخرى.

لا يوجد أجمل من رائحة العطور الزهرية المهدئة، التي تضيف لمسة من الانتعاش تغري عشاق الطبيعة، وتزيدك أنوثة وثقة بنفسك. وبما أن عطور الورود دائما ما تكون برائحة رومانسية ناعمة وتأتي في أجمل أشكال الزجاجات، فإنها تلاقي إقبالا كبيرا بين السيدات من مختلف الأعمار.

تدخل الورود بأشكالها الشمية المتعددة في تركيبة أنواع مختلفة من الروائح الحساسة والكثيفة، حيث تأخذنا في قطار من العطور الوردية، ترافقها ظلال أحيانا حلوة، وأحيانا فاكهية، بنفحات  دائما ما تكون مرغوبة و جذابة.

تاريخ عطور الزهور

منذ العصور القديمة، تستخدم ماركات العطور العالمية الورود في مكوناتها، وكانت إما تشكل جوهر العطر، أو تشكل نوتة القلب مع أزهار أخرى. تقريبا نصف العطور النسائية تشتمل على الورد في مكوناتها. تنوع الروائح التي تنبعث من الورود وغيرها من المواد المستخدمة في العطور، دفعت علماء النبات لمحاولة تصنيف العطور من أجل التعرف على مكوناتها. ولكن كان عليهم أن ينتظروا أكثر من قرن قبل تصنيف العطور بدقة والقدرة على تحديد مكوناتها، من خلال تصنيفها في عائلات عطرية.

أنواع الورود المستخدمة في العطور الزهرية

على الرغم من تنوعها، نوعان فقط من الورود يستخدمان في صناعة هذه العطور :

• وردة سنتيفوليا، المعروفة باسم وردة مايو : ينمو هذا النوع بشكل رئيسي في “جراس” بفرنسا والمغرب. عطر وردة مايو يستخرج باستخدام المذيبات السريعة الزوال رائحته عشبية وحلوة، مع نوتات مستديرة وشمعية. يتم استخدامه في قلب العطر أو خاتمته .

• وردة دمشق، و تسمى أيضا الوردة البلغارية: الورد الدمشقي يأتي من تركيا أو بلغاريا، كما يشير اسمها. يستخرج عطرها بالتقطير البخاري ولها رائحة خضراء تذكرنا بالجيرانيوم، الليمون أو حتى عرق السوس. ويمكن أن تستخدم في مقدمة أو قلب العطرلنكهتها الفاكهية المنعشة.

كيف يتم استخلاص زيت الورد الأساسي ؟

في الوقت الحالي، يعد التقطير المائي الطريقة الأكثر استخداما للحصول على الزيت الاساسي للورد. تنقع بتلات الورد في كمية كبيرة من الماء المسخن إلى درجة حرارة 100 درجة مئوية، وبهذه الطريقة يتكثف البخار الناتج عن غليان الخليط بعد أن يبرد. للحصول على أفضل النتائج، يجب تقطير الأزهار مباشرة بعد قطفها باليد، لأن جودة أزهار الورد تختلف حسب نوعها ونضجها.

من أجل تقطير 500 كيلوغرام من الزهور، من الضروري توفير كمية من الماء تعادل 1500 لتر. بالإضافة إلى ذلك، فإن إنتاج كيلوغرام واحد من زيت الورد الأساسي سيتطلب ما بين 3 و 5 أطنان من الورد، أو حوالي 200 مليون بتلة.

Flower By Kenzo Eau De Vie من KENZO عطر نقي وأنثوي، شديد الجاذبية. تفوح منه روائح الأزهار والبنفسج مع المسك الأبيض، والفانيليا وتلميحات خفيفة من نبات المر والأخشاب العطرية.

 

2
 
Euphoria Blush من CALVIN KLEIN رائحة زهرية فاكهية منعشة ومثيرة مع فروق دقيقة حسية في الخلفية. يقدم العطر نكهات فاكهية حلوة من توت العليق والماندرين، أما قلب التركيبة فيمتزج به الورد والياسمين والأوركيد المتوازن مع النوتات الخشبية، والعنبر الأبيض والشوكولاته في القاعدة. 

 

Chance Eau Tendre Eau de Parfum من CHANEL واحد من أقوى أنواع العطور الزهرية المثيرة والجذابة بخلاصة زهر الجريب فروت مع الياسمين. رائحة ناعمة تزيد من أنوثتك بجزيئاتها الوردية بمجرد أن تنساب على بشرتك أو ملابسك.

 

Miss Dior Rose N’Roses Eau de Toilette من Dior عطر نابض بالحياة، يشتمل على باقة من أروع الزهور التي يعد جنوب فرنسا موطنها الأصلي، إلى جانب رائحة الحمضيات المنعشة، مما يشكل مزيجاً منعشاً يدوم طوال النهار ليبث رائحتك في كل مكان.

 

Very Irrésistible Eau de Toilette من GIVENCHY يلاقي هذا العطر انتشارا واسعا بين النساء عاشقات رائحة الورود المنعشة، فهو يبث روح الشباب والانتعاش، بفضل احتوائه على مزيج من الورود، والفاوانيا، واليانسون وأوراق نبات لويزة.

 

سلط المسلسل الضوء على واقع المرأة المغربية من خلال شخصيات تعيش في مستويات اجتماعية مرتفعة، بينما تخفي معاناتها الحقيقية خلف صور السعادة على وسائل التواصل الاجتماعي.
بمؤسسة دار بلارج، التي تحضن موضوع روبرتاجنا عن الأمهات الموهوبات، وجدناهن قد تجاوزن وصم « بدون» الذي كان يوصم بطائق تعريف بعضهن في زمن ما لأنهن ربات بيوت، حصلن على جائزة المونودراما بقرطاج عن مسرحية كتبنها، شخصنها، وعرضنها فوق خشبة مسرح عالمي. والحصيلة مواهب في فن يصنف أبا للفنون، اشتغلت عليها مؤسسة دار بلارج وأخرجتها من عنق الحومة والدرب وجدران البيوت القديمة التي لم يكن دورهن فيها يقدر إلا ب»بدون».
الأبيض والأسود لونين أساسيين في مجموعات عروض أزياء أسبوع الموضة بباريس.