ويكيبيديا توافق على إطلاق نسخة بالأمازيغية

وافقت “مؤسسة ويكيميديا”، وهي منظمة عالمية غير ربحية تشرف على مجموعة من المشاريع والمواقع العالمية، أبرزها موقع “ويكيبيديا” الشهير، على إطلاق مشروع “ويكيبيديا” الخاص باللغة الأمازيغية المعيارية.

أخرج المشروع مجموعة من الأساتذة والطلاب والباحثين المهتمين بالثقافة الأمازيغية، ومن المتوقع أن يرى الموقع النور يوم 7 نوبنر الجاري، و يهدفون من خلاله إلى المساهمة في إشعاع هذه اللغة على المستوى العالمي وتشجيع الكتابة بها وإشاعة استخدامها والتداول بها كونها لغة دستورية، تماشيا مع الورش الوطني الخاص بتفعيل الطابع الرسمي للغة الأمازيغية وإدماجها في مجالات التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

قال الحسين بنتيفاست، عضو “مجموعة مستخدمي ويكيميديا المغرب” وأحد مؤسسي هذا المشروع في تصريحات صحفية قال إن “ويكيبيديا اللغة الأمازيغية المعيارية حظي بقبول مؤسسة ويكيميديا الأم، التي تحتضن نسخ ويكيبيديا بمختلف اللغات سواء العربية أو الإنجليزية أو الفرنسية، بعدما استوفى شروط ومسطرة قبوله؛ ومن ضمنها توفير مجموعة من المقالات باللغة الأمازيغية والتي تهم مختلف المجالات والعلوم مع تحديثها بصفة دورية، مع وجود مساهمين ومحررين يضمنون استمرار وديمومة الكتابة في الموقع”.

 جدير بالذكر أنه مع ترسيم اللغة الأمازيغية فإن هذا المشروع يمكن اعتباره مساعدا في هذا الترسيم وفي إدماج هذه اللغة في مجالات الحياة العامة، على غرار التعليم تماشيا مع المذكرة الوزارية الصادرة في هذا الصدد، من خلال مساعدة التلاميذ في البحث عن معاني الكلمات والمفردات، كذلك يوفر لأبناء الجالية المغربية المقيمة بالخارج فرصة لتعلم هذه اللغة باعتبارها مكونا من مكونات الهوية المغربية؛ وبالتالي زيادة ارتباطهم بلغة بلدهم وبثقافته متعددة الروافد.

ستنعقد النسخة 118 من المؤتمر السنوي لجمعية الصناعة الغذائية لأول مرة في المغرب، وستمكّن المهنيين الأمريكيين من التعرف على القطاعات الرئيسية للفلاحة والصيد البحري والحوامض وزيت الزيتون للمملكة.
تأتي هذه الشهادة الجديدة لتعزز التزام إنوي المستمر بأمن وخصوصية وسلامة البيانات، مما يضع الفاعل الشامل كشريك مثالي في استضافة البيانات وإدارتها للمؤسسات والجهات الصحية.
الشيخة حصة بنت خليفة آل خليفة تسلم الجائزة للمغربية أزنود إلى جانب باقي الفائزين خلال هذا الحفل المخصص لتشجيع الأسر المنتجة في دورتها السابعة عشرة.