جمعية محبي البحر تنفي ظهور القرش في أكادير

على إثر تداول مجموعة من مقاطع الفيديو بمواقع التواصل الاجتماعي حول وجود أسماك القرش بشاطئ أكادير، نفت جمعية “محبي البحر والمحافظة على البيئة” بشكل قاطع ظهور هذه الأسماك بشاطئ المدينة.

وأوردت الجمعية، في بلاغ لها، أنه “نظرا لحالة الهلع والخوف الشديد الذي سببته تلك المقاطع بين مرتادي الشاطئ وزواره، والاتصالات التي توصلت بها الجمعية من طرف مجموعة من المواطنين الذين يستفسرون عن الأمر، وبحكم تجربة الجمعية في المجال وبعد التحقيق والتأكد من جميع المعطيات وشهود العيان”، فإن ما تم تداوله عار من الصحة.

وأوضحت أنه “بخصوص المقطع الذي يظهر سيدة تم عضها من طرف قرش من ساقها، فالأمر لا يتعلق بالمغرب ولا يمت لشاطئ أكادير بصلة كما تم الترويج له. أما المقطعان 2 و3 اللذان يظهران زعانف لأسماك تظهر حينا وتختفي حينا بشاطئ أكادير، فيتعلق الأمر بنوع من الدلافين كبيرة الحجم تسمى ‘دلافين ريسو’، وهي مسالمة وليست أسماك قرش كما تم الترويج لها”.

وفي السياق نفسه، عبر البيان ذاته عن استنكار الجمعية بشدة “لما تقوم به بعض الصفحات من نشر مغالطات وأخبار زائفة من شأنها المساس بالأمن العام بهدف استقطاب المشاهدات، خاصة أن شاطئ أكادير يعتبر الآن وجهة سياحية دولية ووجب الحفاظ عليها”.

وأكد رئيس الجمعية، عثمان أبلاغ، أن “مثل هذه الإشاعات من شأنها التأثير سلبا على العديد من القطاعات بغض النظر عن الشاطئ ومرتاديه، وبالتالي وجب التصدي لها بشتى الطرق الممكنة”.

تعد قطع الديكور المصنوعة من الرافيا خيارا رائعا لتجديد ديكورات المنزل في موسم الصيف، كونها تجمع بين الجمال الطبيعي والاستدامة، مما يجعلها إضافة مميزة لأي مساحة داخلية.
أصبح البلاش السائل والكريمي المستحضر النجم والأهم في صيف 2024، نظرا لتأثيره الخيالي على إطلالة الماكياج، إذ يغمر ملامحك بهالة وردية تجعلك تبدين أكثر انتعاشا وتألقا
أصبح تأثير التغيرات المناخية على درجات الحرارة والظواهر الجوية واضحاً وملموساً، ولكن إلى أي مدى تؤثر تلك التغيرات المناخية على الصحة العامة للأفراد ومن ثم المجتمع، وكيف تساهم حرارة الصيف في تعزيز ظهور تلك الأمراض، الطبيبة العامة سارة شملال منحتنا إجابات وافية حول تلك هذا الموضوع .