جدل بين رواد مواقع التواصل الإجتماعي حول إحياء عادة “حق الملحة”

نشر عدد من المغربيات منشورات عبر صفحاتهم الشخصية بمواقع التواصل الإجتماعي المختلفة، مطالبات بإحياء ثقافة وتراث حق الملحة.

حق الملحة هي عادة مغاربية قديمة، عبارة عن ” التكبيرة” كما يسميها البعض، حيث يقوم الزوج بتقديم هدية لزوجته اعترافاً منه بالمجهودات التي بذلتها طوال الشهر الكريم، ويكون ذلك خلال الأيام الأخيرة لشهر رمضان أو صبيحة يوم العيد.
ومازالت هذه العادة موجودة بكثافة في تونس وليبيا، وطالبت عدد من المغربيات بعودة هذه العادة اعترافاً من الأزواج بالمجهود الكبير الذي تقوم به السيدات في المنزل برمضان.

ونشر الباحث السوسيولوجي علي الشعباني عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي فيس بوك منشور قال فيه:”
 “حق الملح” ممارسة تدخل في إطار التوادد والتعاطف، وتنهل من ثقافة قديمة عند المغاربة، حتى قبل دخول الإسلام، قوامها تعاطف الناس مع بعضهم البعض وتوطيد العلاقات بينهم، حيث إن “ثقافة المغاربة الأصيلة تختلف عن العادات الغربية، فنحن نأكل في صحن واحد ونشترك فيه، وفق المثل القائل: اللي ياكلوه زوج يدين ياكلوه عشرة، وهو دليل على الوحدة، وشركنا الطعام معناه أن بيننا مودة واحتراما، وكما كان مفعول الطعام في جسد أحدهم سيكون أثره على باقي من شاركوا في الوليمة، و هذه العادة لا تزال حية، وأن بعض الأئمة في المساجد يذكرون المصلين بالحفاظ عليها، مشيرا إلى أن هناك من يقدم لزوجته قطعة ذهبية أو فضية أو يهديها عمرة وكل ما من شأنه إدخال السرور عليها”.

وجاءت بعض التعليقات على المنشور في سياق التهكم حيث كتبت فاطمة الزهراء:”ما بغينا لا حق ملحة لا حق سكر..غير كلمة شكرا ميكناش”، وعلقت ثورية :” حق الملحة اللي باغينه هو التيقار”.

 يقضي الأطفال وقتا طويلا جدا أمام الشاشات، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال والمراهقين، يقضي الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و12 عاما ما بين أربع إلى ست ساعات يوميا في مشاهدة أو استخدام الشاشات، يمكن للآباء خاصة في فترة العطل المدرسيبة ابتكار أنشطة أخرى مناسبة للأطفال وتحقق المتعة للآباء والأبناء.
في إطار شراكة استراتيجية تهدف إلى جعل البحث والابتكار رافعتين أساسيتين للتنمية الوطنية، تم إبرام اتفاقية إطار بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ومؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط "Fondation OCP .
أعلنت شركة Warner Music MENA عن توقيعها عقود تعاون مع ثلاثة من أبرز الأسماء في مشهد الموسيقى الحضرية المغربية، ويتعلق الأمر بكل من Dizzy DROS، Snor، وKouz1 .