إنطلاق فعالية التعلم من خلال الرياضة بإفريقيا

تنظم المنظمة غير الحكومية Tibu Africa النسخة الثانية من قمة التعليم من خلال الرياضة في إفريقيا بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم، تحت رعاية اليونسكو.
 تستضيف مدينة الدار البيضاء في الفترة من 25 إلى 28 ماي 2023، النسخة الثانية من قمة التربية من خلال الرياضة بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لأفريقيا، والتي يشارك فيها أكثر من 500 ممثل و 5000 مشارك رياضي يؤمنون بنفس الفكرة وهي قدرة الرياضة على تعزيز التنمية البشرية .

انطلقت اليوم 25 مايو 2023 في مدينة  الدار البيضاء تحت رعاية اليونسكو ، الجلسة العامة الرسمية التي تمثل بداية فعاليات النسخة الثانية من قمة التعليم من خلال الرياضة في إفريقيا ، التي بدأتها منظمة Tibu Africa غير الحكومية بالشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم، بحضور السيد شكيب بنموسى ، وزير التربية الوطنية والتعليم.

تعد هذه النسخة الثانية من قمة التعليم من خلال الرياضة في إفريقيا جزءًا من نفس ديناميكية النسخة الأولى ، وهي المساهمة بشكل كبير في رفع الرياضة كضرورة مؤسسية وهوية للبلدان الناشئة، وأيضا وضع استراتيجيات للتعاون بين جميع الجهات الفاعلة الإقليمية والوطنية والعالمية التي تشارك بشكل مباشر أو غير مباشر في تعزيز الرياضة وتطويرها كرافعة للتعليم والإدماج الاجتماعي والاقتصادي وتكافؤ الفرص و تنمية مستدامة.
تسلط القمة هذا العام الضوء على “تعزيز رأس المال البشري للوجوه الأفريقية” ، وأيضا إلقاء الضوء على  أهمية التعليم من خلال الرياضة كوسيلة لتحسين مهارات ومعارف الشباب الأفريقي ، وغيرهم ، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتعزيز الذات. التقدير. ستتاح للمشاركين الفرصة لتبادل الخبرات والممارسات الجيدة ، وكذلك مناقشة التحديات والفرص المتعلقة بالتعليم من خلال الرياضة في أفريقيا.

سيشارك ما يقرب من 500 مشارك إلى جانب المؤسسات ، والقطاع الخاص ، والمانحون ، والبعثات الدبلوماسية والمكاتب القنصلية ، والمنظمات الدولية ، وأعضاء المجتمع المدني ، والمستفيدون من برامج Tibu Africa.

«إذا كان الرجال يخشون فقدان امتيازاتهم، فلا عليهم، إذ إنهم سيفقدون معها أعبائهم التقليدية في الوقت نفسه».
تتطابق شهاداتهن إلى درجة لافتة للأنظار، لولا اختلاف أسماء صاحبات القضايا، اللاتي يتحولن إلى أرقام في قائمة طويلة من الملفات بمجرد أن تطأ أقدامهن ساحات المحاكم، بحثاً عن حق كفله لهن القانون.
ينتظر المغرب تعديلات مرتقبة لمدونة الأسرة بناء على توجيهات جلالة الملك محمد السادس.