الأميرة للا حسناء تترأس حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، أمس الأحد 28 ماي 2023، بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات.

وفي بداية هذا الحفل، تابعت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، شريطا افتتاحيا وكبسولة فيديو تحمل عنوان “مانيفيستو”، من إنجاز الممثل والمخرج والكاتب المسرحي اسماعيل الفلاحي.

 بعد ذلك، تابعت صاحبة السمو الملكي عروضا على الشاشة حول حملة “#B7arblaplastic” (بحر بدون بلاستيك)، وجوائز للا حسناء للساحل المستدام، وكذا كبسولة فيديو تكريما للفنان الراحل محمد موا بناني مصمم جائزة للا حسناء للساحل المستدام.

 إثر ذلك، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 للمتوجين، في فئات “شواطئ نظيفة”، و”التقاسم وإطار العيش”، و”حماية وتعزيز التراث الطبيعي”، و”التعليم والشباب”، و”المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات”.

 

وقد عادت جائزة “شواطئ نظيفة”، التي تكافئ أي مبادرة تقوم بإطلاق أو وضع أو تنفيذ نشاط أو أنشطة تدبير وتهيئة متعلقة بالحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة للساحل المغربي بما في ذلك الشواطئ والأراضي الرطبة والبحيرات .. إلخ، إلى سبع مبادرات.

 ويتعلق الأمر بمجموعة هولماركوم (كتيبة النظافة : نقيو بحرنا)، والقرض الفلاحي، وجمعية الرمال الذهبية (مسابقة عائلة بونظيف)، والمكتب الشريف للفوسفاط، موقع آسفي (الإشراف على الجمعيات المحلية وتعبئتها في شاطئ الصويرية القديمة)، ومؤسسة البنك الشعبي (تركيب سمكة قمامة لتوعية الجمهور بإعادة تدوير النفايات البلاستيكية)، ومرسى المغرب (تعبئة المواطنين في شاطئ عين الذياب الممتد “السيدة شوال”، وريضال وجمعية صفر قمامة بالصخيرات (إعادة تدوير شباك الصيد المرمية على الشاطئ وتحويلها إلى أشياء مفيدة)، وإسمنت المغرب (قرية سيفوك على شاطئ بلدية آسفي).

 وفي فئة “التقاسم وإطار العيش”، التي تكافئ المبادرات والبرامج والأنشطة والخدمات الرامية إلى تحسين الفضاءات العامة والطبيعية أو الحضرية أو شبه الحضرية التي تشكل جزءا من الساحل المغربي، فقد تم منحها خلال هذه الدورة لخمس مبادرات، إذ يتعلق الأمر بكل من جمعية مرجان للغوص والرياضات المائية وريضال (مهرجان الرياضات تحت المائية)، وجمعية السلام-الداخلة (المرصد الساحلي لجهة الداخلة وادي الذهب)، وجمعية نادي الغوص والرياضات البحرية بطنجة (عملية “بيليكان” لتنظيف قاع البحر)، والمكتب الوطني للماء والكهرباء-فرع الكهرباء وتي سي ترافل (حجر ورصف وطوب إيكولوجي)، وكوهين للبيئة (صندوق الصرف الصحي، محطة معالجة مياه الصرف الصحي في الغزوة).

 وعادت جائزة “حماية وتعزيز التراث الطبيعي”، التي تكافئ أفضل الأنشطة والبرامج والدراسات العلمية الرامية إلى تحسين المعارف حول البيئة الطبيعية : الحيوانات والنباتات والمناطق المحمية والحفاظ على التنوع البيولوجي والنظم الإيكولوجية الهشة، إلى سبعة مشاريع.

 ويتعلق الأمر بجامعة عبد المالك السعدي (تطوير نماذج لرصد الملوثات الناشئة في المياه الساحلية لساحل البحر الأبيض المتوسط)، وجمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والحفاظ على البيئة (الدلفين الأزرق)، وجامعة محمد الأول بوجدة وجمعية ييس غرين المغرب (إنشاء وحدة للتوعية ودراسة التلوث بالبلاستيك الدقيق)، وجمعية أبطال الفنيدق للصيد تحت الماء (منصة “المغرب البحري” حول التنوع البيولوجي البحري في المغرب)، وكلية العلوم عين الشق-جامعة الحسن الثاني الدار البيضاء (تثمين الأعشاب البحرية العالقة على الساحل المغربي في الزراعة العضوية)، وجامعة شعيب الدكالي (تثمين الأعشاب البحرية الغازية من خلال استخراج المبيدات الحيوية)، وشبكة جمعية خنيفيس (تعزيز السياحة البيئية القائمة على التنوع البيولوجي في المنتزه الوطني خنيفيس من خلال إنشاء مرصد للطيور في الصحراء المغربية الأطلسية).

 

إذا كان طفلك يتمتع ببشرة طبيعية وصحية ولكنه يطلب أو يشتري منتجات جلدية متخصصة، فاسأله عن السبب.
في تحديث جديد، صنف الموقع الأمريكي “US NEWS” المملكة المغربية ضمن 20 دولة عبر العالم لها تاريخ غني.
أعلنت الممثلة المصرية منى زكي عن إطلاق شركتها "هيرستوري فيلمز" HerStory Films رسمياً، لتكون أول مؤسسة متخصّصة في إنتاج وتطويرالأفلام لصانعات السينما في العالم العربي، وذلك بمشاركة مي عبدالعظيم رائدة الأعمال في مجال النشر.