المغربية عزيزة العمراني تتسبب في انقلاب بماراطون الرمال!

خلقت العداءة المغربية عزيزة العمراني المفاجأة مساء أمس الأربعاء بفوزها بالمركز الأول في المرحلة الأطول والأصعب من ماراطون الرمال، في دورته السابعة و الثلاثين، بعدما قطعتها في ظرف 11 ساعة و 44 دقيقة و39 ثانية. وتقدمت عزيزة العمراني على الفرنسية مارلين ناكاش، التي جاءت في المركز الثاني متأخرة عن منافستها المغربية ب 5 دقائق و 25 ثانية.
 
ويعتبر الفوز في المرحلة الرابعة الأول من نوعه للعداءة المغربية في دورة هذه السنة من ماراطون الرمال، كما أنه شكل مفاجأة كبيرة، سيما أن العداءة الهولندية راغنا ديباتس سيطرت على المراحل الثلاث الأولى بشكل مطلق.وقبل المرحلة الرابعة، كانت راغنا ديباتس تتقدم بأكثر من 40 دقيقة في التصنيف العام للسيدات عن صاحبة المركز الثاني الفرنسية مارلين ناكاش، وبأكثر من ساعة عن المغربية عزيزة العمراني، غير أنها واجهت الكثير من الصعاب في هذه المرحلة قبل الأخيرة، بسبب ألم في المعدة على وجه الخصوص، ففي حدود الساعة ال11 مساءً كانت ما تزال في السباق.
وبسبب تأخر العداءة الهولندية الهائل انقلب ترتيب السيدات رأسا على عقب فمارلين ناكاش، التي كانت في المركز الثاني صعدت إلى المركز الأول، فيما ارتقت عزيزة العمراني من المركز الثالث إلى المركز الثاني، وأضحت راغنا ديباتس تحتل المركز الثالث.
وستقام منافسات المرحلة الأخيرة من ماراطون الرمال يوم الجمعة 28 أبريل الجاري على مسافة 42.2 كلم بين جديد وكرسي ديال زيد بمنطقة الراشيدية.
وتجدر الإشارة إلى أنه بين المرحلتين الأولى والثالثة تم إحصاء انسحاب 210 مشاركين، قبل أن ينسحب عدد كبير في المرحلة الأصعب والأطول، والتي بلغت مسافتها 90 كيلومترا، ورافقتها درجات حرارة مرتفعة.
واصلت العداءة المغربية عزيزة العمراني أداءها الجيد بإنهاء المرحلة الثالثة في الصدارة بزمن 10 س و46 د و10 ث، لتعزز بذلك موقعها في صدارة الترتيب العام المؤقت بتوقيت 17 س و40 د و16 ث.
تستعد مدينة فاس يوم الجمعة المقبل لاحتضان مهرجان فني كبير يحتفي بالثقافة و الفن المغربي من خلال عرض أزياء للقفطان المغربي تحت عنوان manoir du caftan في دورته الثانية والذي سيحتضنه المركب السياحي Diamant vert بمشاركة مصممين من كل جهات المملكة و بحضور ألمع نجوم الفن والإعلام المغاربة
حلل الدكتور محمد لشقار أستاذ باحث في العلوم القانونية بجامعة ابن زهر بمدينة «أكَادير»، الإشكاليات المتعلقة بالنفقة، والدور الحقيقي الذي يلعبه «صندوق التكافل العائلي «في تدبير المسؤولية المادية للمطلقات